04-نوفمبر-2021

الوافي: "هل القصد من ذلك أمني أم قانوني أو للترهيب؟"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الإعلامي سمير الوافي، الخميس 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بأنه تلقى "استدعاء من فرقة القرجاني من أجل الإدلاء بإفادة حول ما كتبه على موقع التواصل فيسبوك تعاطفًا مع الوالي السابق لمنوبة أحمد السماوي الموقوف، عند وفاة ابنته سريريًا".

وذكّر الوافي، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، بأنه كان قد دعا إلى تمكين السماوي من توديع ابنته وحضور جنازتها"، مشيرًا إلى أنه "قد تم فتح بحث تحقيقي حول ما تم نشره في نفس الموضوع بطلب من وزارة الداخلية دون وجود شاكٍ أو متضرر أو جريمة".

الوافي: فتح بحث تحقيقي حول دعوات تمكين والي منوبة السابق من توديع ابنته المتوفاة بطلب من وزارة الداخلية واستدعاء مجموعة من الإعلاميين والمدونين الذين تفاعلوا بتدوينات متعاطفة

وقال، في ذات الصدد، إنه "تم استدعاء مجموعة أخرى من الإعلاميين والمدونين الذين تفاعلوا بتدوينات متعاطفة"، لافتًا إلى أنه "أدلى بإفادته دون أن توجه أي تهمة له، لكن في إطار البحث التحقيقي الذي تم فتحه...تحت عنوان 'شبهة تأليب الرأي العام'...!"، على حد قوله.

وتساءل الإعلامي: "هل مثل هذه الممارسات تخدم المرحلة الحالية التي تتبرأ من كل ما فيه شبهة تهديد حرية التعبير؟ وهل القصد من ذلك أمني أم قانوني أو للترهيب؟"، مستطردًا القول: "أسأل لأنني ذهبت وبينت أن قصدي هو التعاطف إنسانيًا فقط مع الأب وعائلته...لكنني لم أفهم لماذا التحقيق وأين الجريمة؟!"، حسب ما ورد في تدوينته. 

جدير بالذكر أن دعوات كثيرة تتالت على منصات التواصل الاجتماعي الأسبوع الفارط من أجل تمكين والي منوبة السابق أحمد السماوي من سراح مؤقت لتوديع ابنته أماني السماوي المتوفاة إكلينيكيًا آنذاك.

وكان الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة لهيئة السجون والإصلاح نزار سلّام  قد أكد في تصريح لإذاعة "إي أف أم" الأحد 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ عائلة والي منوبة السابق أحمد السماوي -الموقوف على ذمة شبهة فساد إداري ومالي- قد تحصلت على ترخيص قضائي بتمكين السماوي من زيارة ابنته بالمؤسسة الاستشفائية التي كانت تقبع بها.

كما تمكن السماوي من حضور جنازة ابنته الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 بعد إذن  من قاضي التحقيق الأول بالمكتب الثالث بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، وفق ما أكدته الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية في منوبة سندس النويوي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

يذكر أن أن قاضي التحقيق الأول بالمكتب الثالث بالمحكمة الابتدائية بمنوبة أصدر، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بطاقات إيداع بسجن المرناقية فيما يعرف بملف شبهات الفساد المالي والإداري في إسناد رخص تاكسي جماعي، في حق 5 أشخاص من بينهم والي منوبة السابق والرئيس المدير العام الحالي لديوان الزيت، أحمد السماوي، وفق الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة سندس النويوي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دعوات لتمتيع والي منوبة السابق بسراح مؤقت لتوديع ابنته المتوفاة إكلينيكيًا

بإذن قضائي.. تمكين والي منوبة السابق من زيارة ابنته المتوفاة إكلينيكيًا