الترا تونس - فريق التحرير

 

نددت حركة النهضة (معارضة)، ليلة الاثنين 17 أفريل/نيسان 2023، بإيقاف رئيسها راشد الغنوشي إثر مداهمة منزله وتفتيشه "بشكل تعسفي"، في موعد الإفطار مباشرة في الليلة الـ27 المباركة من شهر رمضان، ما حال دون تمكنه من الإفطار، وفق ما أكده القيادي بالحركة المنذر الونيسي.

المنذر الونيسي: الغاية مما حصل مع راشد الغنوشي هو التنكيل به فقد سبق أن تم استدعاؤه عشرات المرات وفي كل مرة كان يستجيب لدعوات التحقيق وبالتالي لم يكن هناك داعٍ لإيقافه بذلك الشكل

وأضاف الونيسي، خلال نقطة إعلامية عقدتها النهضة ليلة الاثنين بمقرّها المركزي بالعاصمة، أنه "لدى اعتقال راشد الغنوشي تم اقتياده إلى جهة غير معلومة لأن الفرقة الأمنية التي داهمت المنزل قالت إنه تم اقتياده إلى فرقة العوينة، لكن بتنقل المحامين هناك تم إعلامهم في البداية بأنه غير موجود هناك، وفيما بعد تأكد لنا أنه موجود فعلًا بالثكنة وتم منع المحامين من حضور عملية استنطاقه".

وتابع القيادي بالحركة قائلًا: "ما حصل مع الغنوشي لا يليق بدولة تحترم نفسها وتدعي أنها ديمقراطية، فقد سبق أن تم استدعاؤه عشرات المرات وفي كل مرة كان يستجيب لدعوات التحقيق ولم يتخلف عن ذلك في أيّ مناسبة لأنه يحترم القانون والقضاء، وبالتالي لم يكن هناك أيّ داعٍ للتعامل معه بهذا الشكل إلا من أجل التنكيل به"، وفق تعبيره.

واعتبر الونيسي أن "السلطة لما فشلت في تقديم حلول للأزمة الخانقة التي تعيشها البلاد، انتهجت سياسة الهروب إلى الأمام عبر استهداف السياسيين"، مؤكدًا أن ما وصفه بـ"الاستهداف الممنهج" لحركة النهضة ورئيسها أصبح أمرًا مكشوفًا، وفقه.

المنذر الونيسي: ليست لدينا أي معلومات عن الوضع الحالي لراشد الغنوشي وحالته الصحية ونحمّل السلطة مسؤولية أي مساس بسلامته الجسدية والنفسية

وأضاف: "ليست لدينا أي معلومات عن الوضع الحالي لراشد الغنوشي وحالته الصحية ونحمّل السلطة مسؤولية أي مساس بسلامته الجسدية والنفسية".

ومن جانبه، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة نور الدين العرباوي، في كلمة له خلال النقطة الإعلامية ذاتها، أن رئيس الحركة راشد الغنوشي يتعرض إلى "مظلمة"، معقبًا: "لا شيء يبرر هذا الشكل من أشكال الاعتقال التعسفي لراشد الغنوشي الذي سبق أن ذهب حوالي 10 مرات للتحقيق طواعية".

واعتبر العرباوي أن "قانون مكافحة الإرهاب يُنفّذ بطريقة تعسفية وفي حق زعيم سياسي في تاريخه أكثر من 50 سنة من النضال ضد الدكتاتورية"، منددًا بـ"ما أقدمت عليه السلطة في حقه واعتقاله بهذه الطريقة".

نور الدين العرباوي:  بالإضافة إلى راشد الغنوشي تم أيضًا إيقاف مسؤول العمل الطلّابي بحركة النهضة محمد شنيبة وبعض المرافقين للغنوشي ونطالب بإطلاق سراحهم جميعًا

وتابع قائلًا: "نعتبر أن الغنوشي مستهدف في شخصه وفي صحته ونحمّل السلطة مسؤولية سلامته ونطالب بإطلاق سراحه فورًا ونرفض أن يستمر الإيقاف لأيام أو أسابيع"، وفق تعبيره.

كما أشار نور الدين العرباوي إلى أنه بالإضافة إلى راشد الغنوشي، تم أيضًا إيقاف مسؤول العمل الطلّابي بحركة النهضة محمد شنيبة وبعض المرافقين لراشد الغنوشي، مطالبًا بإطلاق سراحهم جميعًا.

 

 

وكانت وسائل الإعلام في تونس وخارجها قد ضجّت، ليلة الاثنين 17 أفريل/نيسان 2023، إثر الإعلان عن "إيقاف رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إثر مداهمة منزله وتفتيشه"، وذلك بُعيد آذان المغرب بقليل بتوقيت تونس.

وقالت حركة النهضة، في بيان لها، إن "فرقة أمنية قامت بمداهمة منزل رئيسها راشد الغنوشي واقتياده إلى جهة غير معلومة دون احترام لأبسط الإجراءات القانونية"، وفقها.

واعتبرت حركة النهضة، في بيان لها، أن ذلك يمثل "تطورًا خطيرًا جدًا"، مطالبة بإطلاق سراح راشد الغنوشي "فورًا" والكف عمّا اعتبرته "استباحة النشطاء السياسيين المعارضين"، حسب تعبيرها. أكثر تفاصيل عن ذلك تجدونها هنا: إيقاف راشد الغنوشي إثر مداهمة منزله.. فريق الدفاع يندد والداخلية تقدم روايتها

يُذكر أنه ومنذ فيفري/شباط المنقضي، انطلقت السلطات في تونس في سلسلة إيقافات شملت أساساً سياسيين معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد.