26-أكتوبر-2018

برنامج للإحاطة بضحايا التعذيب وسوء المعاملة (صورة أرشيفية/محمد مدالله/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقدت المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، الجمعة 26 أكتوبر/تشرين الأول 2018، ندوة صحفية بمناسبة مرور 5 سنوات منذ التقدم في إحاطتها بضحايا التعذيب وسوء المعاملة من خلال برنامج "سند".

وقالت المنظمة في بلاغ لها إنها استطاعت عبر برنامجها المذكور بلورة مساعدة مباشرة ومجانية ومتعددة الاختصاصات تلبي الحاجيات الخصوصية لضحايا التعذيب، والعنف المسلط من قبل الموظفين العموميين بطريقة مبتكرة وشاملة وذلك لنحو 350 مستفيد من البرنامج.

برنامج "سند" يضم مكتبين للإرشاد والتوجيه في كل من الكاف وسيدي بوزيد، ويغطي عملهما كامل الجمهورية التونسية

وقالت مديرة برنامج "سند" نجلاء الطالبي: "نحن بالطبع نواجه العديد من التحديات في إطار الإحاطة التي نقدمها للضحايا، ونحن نسعى للعمل في كنف تعاون وثيق مع مكونات المجتمع المدني والمؤسسات العمومية لمساعدة المستفيدين من إعادة البناء".

من جهته، تطرق نائب رئيس المنظمة مختار الطريفي إلى مسألة العنف التعسفي من قبل قوات الأمن ومسألة الإجراءات القانونية باعتبارهما عراقيل أمام مقاومة ظاهرة الإفلات من العقاب.

فيما أشاد نائب رئيس المنظمة ديك مارتي بالخطوات الهامة التي قطعتها تونس في إطار إصلاح المنظومة التشريعية قائلًا: "ينظر الكثير من الناس اليوم إلى تونس بأمل كبير في أن تصبح مثالًا للحرية والديمقراطية للمنطقة برمتها".

يُذكر أن برنامج "سند" يضم مكتبين للإرشاد والتوجيه في كل من الكاف وسيدي بوزيد، ويغطي عملها كامل الجمهورية التونسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإفلات من العقاب في جرائم التعذيب.. الآفة المستمرة

المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب: 5 حالات وفاة ناتجة عن التعذيب سنة 2017