21-سبتمبر-2018

واجهة المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعرف تونس 5 أصناف من القضاء وهي القضاء العدلي، والإداري والمالي إضافة للقضاء الدستوري وكذلك القضاء العسكري عبر المحاكم العسكرية التي وصفها الدستور بأنها محاكم متخصصة في القضايا العسكرية. هذا ويمنع الدستور إحداث محاكم استثنائية.

يوجد في تونس 5 أصناف من القضاء وهي القضاء العدلي والإداري والمالي والعسكري إضافة للقضاء الدستوري عبر محكمة دستورية أحدثها دستور 2014

وبتجاوز القضاء الدستوري الذي تعرّضنا إليه سابقًا في "الترا تونس"، نستعرض خارطة المحاكم في تونس حسب أصنافها وعدد قضاتها وغيرها من المعطيات وذلك عبر جزء أول مخصص لمحاكم القضاء العدلي وجزء ثاني مخصص لمحاكم القضاء الإداري والمالي إضافة للقضاء العسكري.

اقرأ/ي أيضًا: تعرف على أهم 10 مجلات قانونية في تونس

محاكم القضاء العدلي

يُعتبر القضاء العدلي هو القضاء الأساسي لأنه الأكثر ارتباطًا بنزاعات المواطن، ويُسمّى كذلك بالقضاء العادي لتمييزه عن القضاء العسكري بالخصوص، فهو يهتم بالدعاوى بين الأفراد سواء الدعاوى المدنية أو الجزائية. في المقابل، يختص القضاء الإداري بالنزاعات التي تكون فيها الإدارة طرفًا، في حين يهتم القضاء المالي بزجر الأخطاء في التصرف في المال العام.

وتوجد حاليًا أكثر من 140 محكمة للقضاء للعدلي موزعة على مختلف محاكم الجمهورية.

توجد في تونس أكثر من 140 محكمة للقضاء العدلي سواء محاكم درجة أولى أو محاكم درجة ثانية وذلك بالإضافة لمحكمة التعقيب

ويبلغ عدد القضاة العدليين إلى نهاية 2016، 2168 قاضيًا منهم 836 في الرتبة الأولى، و634 في الرتبة الثانية و698 في الرتبة الثالثة وهي أعلى رتبة.

ويتكون القضاء العدلي من محاكم درجة أولى (المحاكم الابتدائية والمحكمة العقارية ومحاكم الناحية) ومحاكم درجة ثانية أي محاكم الاستئناف أساسًا إضافة لمحكمة التعقيب.

محاكم الدرجة الأولى

المحاكم الابتدائية

هي المحاكم التي تتولى النظر مبدئيًا في كل القضايا سواء المدنية أو الجزائية، فمن يريد تقديم دعوى عليه التوجه بصفة أولية إلى المحكمة الابتدائية الراجعة إليه بالنظر ترابيًا.

وتوجد في تونس 28 محكمة ابتدائية وذلك بمعدل محكمة ابتدائية في كل ولاية عدا 4 ولايات وهي تونس ونابل وسوسة وصفاقس تضم محكمتين. إذ توجد في ولاية تونس المحكمة الابتدائية المعروفة بـ"قصر العدالة" الواقعة في شارع باب نات على بعد أمتار من رئاسة الحكومة وبعض الوزارات، إضافة لمحكمة تونس 2 الواقعة في منطقة سيدي حسين.

يبلغ عدد المحاكم الابتدائية في تونس 28 محكمة ويتجاوز عدد القضاة العدليين 2186 قاضيًا بنهاية 2016

وتوجد في ولاية نابل محكمة ابتدائية في نابل المدينة وأخرى في قرمبالية، كما توجد محكمتان ابتدائيتان في سوسة وصفاقس وتُسمى المحكمة الابتدائية الثانية بمحكمة سوسة 2 وصفاقس 2 على التوالي.

وتضمّ عمومًا كل محكمة ابتدائية وكيل جمهورية ومساعدوه، ومكاتب تحقيق يشرف عليها قضاة تحقيق، ودوائر جناحية وجنائية. وفي القضايا المدنية، توجد دوائر شغلية وشخصية وتجارية وغيرها.

وتختلف عدد القضايا المرفوعة بين مختلف المحاكم الابتدائية الـ28 المنتشرة في تونس. فخلال السنة القضائية 2016/2015، قضت المحكمة الابتدائية بتونس (باب بنات) في 2560 قضية جنائية، تليها محكمة سوسة بـ600 قضية جنائية. وفي القضايا المدنية، قضت محكمة تونس لوحدها في نحو 43 ألف قضية، مقابل 13 ألف قضية في صفاقس، وينخفض العدد لألف قضية فقط في تطاوين.

المحكمة العقارية

المحكمة العقارية هي محكمة متخصصة في المسائل العقارية إذ تقوم بتسجيل العقارات سواء التسجيل الاختياري أو التسجيل الإجباري، كما تتولى أيضًا تحيين الرسوم العقارية.

توجد في تونس محكمة عقارية واحدة ولكن لديها فروع في 16 ولاية، إذ يوجد مثلًا فرع للمحكمة العقارية في صفاقس ولكن لا يُسمّى المحكمة العقارية في صفاقس باعتبار أنه توجد محكمة عقارية واحدة مقرها في تونس العاصمة والبقية هي فروع تابعة لها.

اقرأ/ي أيضًا: نظام تأجير خاص طبقًا للمعايير الدولية.. هل يتحقق مطلب القضاة؟

محاكم الناحية

هي محاكم أقل درجة من المحاكم الابتدائية، وهي كذلك من محاكم الدرجة الأولى، يشرف عليها قاضي الناحية الذي ينظر ابتدائيًا في الدعاوى المدنية الشخصية والقضايا المتعلقة بحوادث الشغل لنهاية 7 آلاف دينار، فإن تجاوز الحد هذا المبلغ يصبح الاختصاص للمحكمة الابتدائية. وفي المادة الجزائية، تصدر أساسًا أحكام ابتدائية فقط في الجنح المعاقب عنها بالسجن لمدة لا تتجاوز العام أو بخطية لا يتجاوز مقدارها 1000 دينار، كما تصدر أحكام نهائية أي غير قابلة للاستئناف في مادة المخالفات التي تبلغ أقصى عقوبة لها 15 يوم سجن. كما يختص قاضي الناحية بصفة حصرية بقضايا النفقة.

توجد في تونس 84 محكمة ناحية في مختلف مناطق الجمهورية إذ توجد في ولاية تونس 5 محاكم ناحية

توجد في تونس 85 محكمة ناحية موزعة على مختلف الدوائر الابتدائية في الجمهورية التونسية. فمثلًا ضمن المجال الترابي للمحكمة الابتدائية بتونس (باب بنات)، توجد محاكم ناحية في تونس وقرطاج وباردو، أما في المجال الترابي للمحكمةالابتدائية تونس 2، توجد محاكم ناحية تتبعها في الزهور والوردية. وفي ولاية مدنين مثلًا أين توجد محكمة ابتدائية واحدة، نجد 4 محاكم ناحية في كل من مدنين وبنقردان وجربة وجرجيس.

محاكم الاستئناف

حين الطعن بالاستئناف في حكم صادر عن المحكمة الابتدائية، يتمّ التوجه لمحاكم الاستئناف وهي محاكم درجة ثانية، وبذلك يكون قضاتها أكثر أقدمية وخبرة من الابتدائية.

توجد في تونس 16 محكمة استئناف تغطي كل منها ترابيًا عدد من المحاكم الابتدائية على النحو التالي: محكمة الاستئناف بتونس (تشمل ابتدائيات تونس وتونس 1 وبن عروس وأريانة ومنوبة)، ومحكمة الاستئناف بنابل (تشمل ابتدائيات نابل وقرمبالية وزغوان)، ومحكمة الاستئناف بنزرت (تشمل ابتدائية بنزرت)، ومحكمة الاستئناف بالكاف (تشمل ابتدائيتي الكاف وسليانة)، ومحكمة الاستئناف بجندوبة (تم تدشينها سنة 2017 وتشمل ابتدائية جندوبة)، ومحكمة الاستئناف بباجة (تم تدشينها سنة 2018 وتشمل ابتدائية باجة)، ومحكمة الاستئناف بالقصرين (تم تدشينها سنة 2014 وتشمل ابتدائية القصرين).

يبلغ عدد محاكم الاستئناف في تونس 16 محكمة وقد تم تدشين ربعها على الأقل خلال الثلاث سنوات الأخيرة وذلك في إطار تقريب المرفق القضائي من المواطن

وتوجد أيضًا محكمة الاستئناف بالقيروان (تم تدشينها سنة 2016 وتشمل ابتدائية القيروان)، ومحكمة الاستئناف بسوسة (تشمل ابتدائيتي سوسة 1 وسوسة 2)، ومحكمة الاستئناف بالمهدية (صدر أمر إحداثها في فيفري/فبراير 2018 ولم يقع تدشينها بعد وستشمل ابتدائية المهدية)، ومحكمة الاستئناف بالمنستير (تشمل ابتدائية المنستير)، ومحكمة الاستئناف بصفاقس (تشمل ابتدائيتي صفاقس 1 وصفاقس 2)، ومحكمة الاسئناف بسيدي بوزيد (تشمل ابتدائية سيدي بوزيد)، ومحكمة الاستئناف بقفصة (تشمل ابتدائيتي قفصة وتوزر)، ومحكمة الاستئناف بقابس (تشمل ابتدائيتي قابس وقبلي) ومحكمة الاستئناف بمدنين (تشمل ابتدائيتي مدنين وتطاوين).

اقرأ/ي أيضًا: خاصّ: حقيقة الجدل حول "أول قرار قضائي في تونس يقبل الخيانة الإلكترونية"

تضم عمومًا كل محكمة استئناف وكيًلا عامًا ومساعدوه (بدل وكيل الجمهورية في الابتدائيات)، ودوائر اتهام (بدل مكاتب تحقيق في الابتدائيات) ودوائر جناحية وجنائية استئنافية تتولى النظر في الأحكام المطعون فيها.

وتستأثر محكمة الاستئناف بتونس بالعدد الأكبر من القضايا الاستئنافية في تونس، فمثلًا في القضايا المدنية قضت محكمة تونس لوحدها في نحو 15 ألف قضية، مقابل 5616 قضية لمحكمة صفاقس و486 قضية فقط لمحكمة سيدي بوزيد. وتأكيدًا على خصوصية محكمة الاستئناف بتونس، فرئيسها هو واحد من القضاة الأربعة المعينين بالصفة في مجلس القضاء العدلي ضمن المجلس الأعلى للقضاء.

محكمة التعقيب

هي أعلى محكمة في الهرم القضائي العدلي في تونس، وتسمى في دول المشرق على غرار مصر بمحكمة النقض. وهي ليست محكمة درجة ثالثة أي بعد المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف، بل محكمة قانون تراقب حسن تطبيق القوانين من طرف محاكم الأصل (أي المحاكم الابتدائية والاستئنافية) فلا تنظر في الوقائع ويقتصر نظرها على الجانب القانوني للنزاع.

محكمة التعقيب ليست محكمة درجة ثالثة بل محكمة قانون يقتصر نظرها على الجانب القانوني من النزاعات دون الاجتهاد في وقائعها

توجد محكمة تعقيب وحيدة في تونس مقرها في شارع 9 أفريل بالعاصمة، وبذلك يشمل مرجع نظرها الترابي كامل تراب الجمهورية التونسية. وتتركب المحكمة من رئيس أول ورؤساء دوائر ومستشارين يتوزعون على دوائر مدنية وجزائية.

تنظر محكمة التعقيب فقط في الأحكام نهائية الدرجة أي الصادرة عن محاكم الاستئناف أو الأحكام النهائية عن محاكم درجة أولى بوصفها محاكم استئناف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لتنقيح مجلة الأحوال الشخصية.. إليكم مقترحات لجنة الحريات الفردية والمساواة

الأمل الأخير للمحاسبة.. ماذا تعرف عن قضاء العدالة الانتقالية؟