29-أكتوبر-2018

تأكيد المطالبة بحكومة غير معنية بالمشاركة في انتخابات 2019

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد نائب رئيس حركة النهضة علي العريض، أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد شرع في الاتصال بالأحزاب التي قد تكون ممثلة في الحكومة بعد التحوير الذي سيطرأ عليها، ومن بينها حركة النهضة التي قدمت مقترحاتها في الصدد، مرجحًا أن يتم غلق هذا الملف قريبًا خلال الأسبوع القادم أو الذي يليه .

وأضاف العريض، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية في تونس) الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول 2018، على هامش اختتام أشغال الندوة السنوية الثانية لإطارات حركة النهضة أن الانتهاء من عملية الاتصالات والمشاورات مع الأحزاب مرتبطة بالشاهد، وبمدى تقدم الاتفاق مع الأطراف الجديدة التي قد تدخل الحكومة.

علي العريض: رئيس الحكومة يوسف الشاهد شرع في الاتصال بالأحزاب التي قد تكون ممثلة في الحكومة بعد التحوير الذي سيطرأ عليها

وأكد العريض أن الشاهد يعرف جيدًا موقف النهضة بخصوص عدم مشاركة أعضاء الحكومة القادمة في الانتخابات القادمة. وأشار أن حزبه لم يشرع بعد في مناقشة موضوع مرشحيه للانتخابات الرئاسية القادمة.

وأوعز العريض دعوة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إلى تبني قانون للعفو عن مرتكبي الانتهاكات بعد الاعتراف والاعتذار إلى حجم المصاعب والاشكاليات التي يشهدها مسار العدالة الانتقالية بين مساند ومنتقد وراغب في إسقاط المسار بأكمله، وفق تعبيره، مؤكدًا مساندة حزبه لمبدأ مواصلة هيئة الحقيقة والكرامة لعملها إلى حين الانتهاء من إعداد تقريرها الختامي.

عماد الخميري: المشاركون في ندوة إطارات الحزب أكدوا ضرورة التمسك بخيار التوافق وأهمية الاستقرار الحكومي

في سياق متصل، أعلن الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري، خلال لقاء إعلامي في اختتام أعمال الندوة السنوية لإطارات الحركة، أن المشاركين فيها أكدوا ضرورة التمسك بخيار التوافق الذي يشكل سياسة عليا للحركة في إدارة شؤون البلاد، وأهمية الاستقرار الحكومي أيضًا.

ودعا المشاركون، وفق الخميري، إلى ضرورة التعجيل بحوار اقتصادي واجتماعي حاثين الحكومة على التعجيل ببسط الإصلاحات وضبط إجراءات تنفيذها، وفق تعبيره.

وبين الناطق الرسمي لحركة النهضة أن الندوة أكدت ضرورة الالتزام بأحكام الدستور في كل المشاريع ذات الطبيعة المجتمعية ومن بينها تطوير القوانين وتحيينها وفق دستور 2014 ومن بينها المساواة بين المرأة والرجل ورفض التمييز على قاعدة الاحتكام للدستور وعلى قاعدة وحدته الموضوعية انطلاقًا من فصله الأول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي: تأكيد سياسة التوافق ودعوة لعملة موحدة مع الجزائر

الغنوشي: اغتيال خاشقجي أحدث سياقًا عربيًا يشبه ما أفرزه إحراق البوعزيزي لنفسه