16-فبراير-2022

منظمة الصحة العالمية: تم اعتماد 6 علاجات لكوفيد-19 من قبل المنظمة إلى حد الآن (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أضافت منظمة الصحة العالمية منذ أيام قليلة  "توسيليزوماب" وهو جسم مضاد وحيد النسيلة إلى قائمة الأدوية المؤهلة لعلاج كوفيد-19. وتوسيليزوماب (Tocilizumab) هو جسم مضاد وحيد النسيلة، يثبّط مستقبِل الإنترلوكين-6 (IL-6). وإنترلوكين-6 يحفز الاستجابة الالتهابية ويوجد بمستويات عالية في المرضى المصابين بأعراض خطيرة من كـوفيد-19.

أظهرت الدراسات السريرية أن عقار توسيليزوماب الذي يُعطى عن طريق الوريد يقلل من الوفيات لدى بعض المرضى المصابين بكوفيد-19 الذين يعانون من مرض شديد وتتدهور صحتهم بسرعة

لكن تشدد منظمة الصحة العالمية، في ذا السياق، على ضرورة إدارة الدواء على يد عامل صحي في بيئة سريرية خاضعة للمراقبة، إلى جانب الرعاية الاعتيادية لكوفيد-19 والتي تشمل الأكسجين والكورتيكوستيرويدات والأدوية الأخرى.

وأظهرت الدراسات السريرية أن عقار توسيليزوماب الذي يُعطى عن طريق الوريد يقلل من الوفيات لدى بعض المرضى المصابين بكوفيد-19 الذين يعانون من مرض شديد، وتتدهور صحتهم بسرعة ولديهم احتياجات متزايدة من الأكسجين ولديهم استجابة التهابية كبيرة.

وفي السابق، تم ترخيص المنتج في الغالب لعلاج التهاب المفاصل في حوالي 120 دولة حول العالم.

وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية، في بيان، أنه حتى هذا التاريخ، تم اعتماد 6 علاجات لكوفيد-19 مسبقًا من قبل المنظمة.

يُعتبر عقار توسيليزوماب باهظ الثمن وهو منتج قليل التوزيع في السوق على الصعيد العالمي وفي أسواق الدول ذات الدخل المنخفض، الأسعار مرتفعة

وحالياً، يُعتبر عقار توسيليزوماب باهظ الثمن وهو منتج قليل التوزيع في السوق على الصعيد العالمي. وفي أسواق الدول ذات الدخل المنخفض، الأسعار مرتفعة، بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية، تبلغ حوالي 500-600 دولار للجرعة الواحدة. 

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه مع ارتفاع الطلب، ودخول المزيد من الشركات المصنعة إلى السوق، يمكن أن تنخفض الأسعار. وتناقش منظمة الصحة العالمية والشركاء حاليًا مع الشركة المنتجة أسعارًا منخفضة أكثر، وتحسين الوصول إليه في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة العالمية: أوميكرون ليس آخر متغيّر مثير للقلق ولا يجب رفع الراية البيضاء

حوار| أخصائي في أمراض القلب: آثار كورونا على القلب تتواصل لأكثر من 200 يوم