12-أبريل-2018

لافتة الفيلم الوثائقي

الترا تونس ـ فريق التحرير

تعرض قناة التلفزيون العربي، وهي شبكة تلفزيونية عامة مقرها لندن، يوم الاثنين 23 أفريل/ نيسان 2018 على الساعة الثامنة مساء بتوقيت تونس (العاشرة مساء بتوقيت القدس) فيلمًا وثائقيًا جديدًا، بعنوان "الزندالي.. نشيد السجون التونسية". الفيلم سيعرض للمرة الأولى وهو من إخراج علاء الدين زعتور، وزعتور إعلامي تونسي اشتغل في عدة مؤسسات صحفية تونسية وعربية ويدير حاليًا مكتب التلفزيون العربي في تونس.

يُوثق فيلم "الزندالي.. نشيد السجون التونسية" لتراث كبير من أغاني السجون في فترات مختلفة من التاريخ التونسي

يعرض الفيلم "قصة ذاكرة آلام بلاد وعباد، ترجمتها أغان جميلة"، كما يقول عنه مخرجه، وتُروى القصة على لسان سجناء سياسيين، في عهدي بورقيبة وبن علي، وفنانين شعبيين، وباحثين وأكاديميين. الفيلم يُوثق لتراث كبير من أغاني السجون التونسية في فترات مختلفة من التاريخ التونسي.

برومو الفيلم الوثائقي

ومن الأسماء المتدخلة في الفيلم الوثائقي، نذكر جيلبار نقاش (كاتب وسجين سياسي سابق)، النوري بوزيد (مخرج سينمائي وسجين سياسي سابق)، محمد صالح فليس (سجين سياسي سابق وقيادي في حركة آفاق)، الطاهر شقروش (سجين سياسي سابق)، عبد الواحد المكني (رئيس جامعة صفاقس وأستاذ التاريخ المعاصر بالجامعة التونسية)، أحمد خواجة (رئيس قسم علم الاجتماع بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس) وصالح الفرزيط (الفنان الشعبي المعروف بأبرز أغاني الزندالي انتشارًا "إرضى علينا يا لميمة") وغيرهم.

من المنتظر أن يقدم وثائقي "الزندالي.. نشيد السجون التونسية" مقاطع نادرة من أغاني السجون التونسية وصورًا نادرة ومختلفة

ومن المنتظر أن يقدم وثائقي "الزندالي.. نشيد السجون التونسية" مقاطع نادرة من أغاني السجون التونسية وصورًا نادرة ومختلفة من تاريخ المساجين السياسيين في تونس.

لافتة الفيلم الوثائقي

 

اقرأ/ي أيضًا:

إنترنت تونس زمن بن علي.. بوليسية إلكترونية أيضًا

مأساة العميد كردون.. لما اُغتيل شرف الجيش التونسي!