08-أكتوبر-2018

تمّ تكوين لجنة مصغرة تضم خمسة نواب منبثقة عن لجنة الفرز الخاصة بهيئة الانتخابات (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تواصل لجنة فرز ملفات الترشح لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، عملها لدراسة 47 ملفًا كانت قد تلقتها قبل العطلة البرلمانية وذلك في إطار التجديد لثلثي لأعضاء الهيئة.

عضو لجنة فرز ملفات الترشح لعضوية هيئة الانتخابات: لا بد من انتخاب الأعضاء الثلاثة الجدد ورئيس هيئة الانتخابات قبل 15 ديسمبر 2018

وقالت عضو اللجنة النائب خنساء بالحراث، في تصريح صحفي، إنه تمّ تكوين لجنة مصغرة تضم خمسة نواب منبثقة عن لجنة الفرز الخاصة بهيئة الانتخابات، موضحة أن عملها سيكون تقنيًا بحتًا، أي أنها ستقوم بفرز الملفات إداريًا، ثم تعيدها إلى لجنة الفرز المكونة من كل الأعضاء، للنظر في تلك الملفات. وأكدت ضرورة انتخاب الأعضاء الثلاثة الجدد ورئيس الهيئة، قبل يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018، لتتمكن الهيئة الانتخابية من الشروع في عملها.

يذكر أن اللجنة الخاصة بدراسة وفرز ملفات الترشح لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، اجتمعت في شهر جويلية/ تموز 2018 بمجلس نواب الشعب، واتفقت على تكوين فريق مصغّر من كلّ كتلة، للتثبّت من اكتمال وثائق المترشحين والبدء في الفرز الإداري للملفات الواردة عليها، لسد الشغور الحاصل صلب الهيئة، وذلك في إطار تجديد ثلث أعضائها، حسب ما ينص عليه القانون.

يتعلق التجديد صلب هيئة الانتخابات بثلاثة أصناف وهي مهندس مختص في مجال المنظومات والسلامة المعلوماتية وقاض إداري ومختص في المالية العمومية

ويتعلق التجديد بثلاثة أصناف، وهي مهندس مختص في مجال المنظومات والسلامة المعلوماتية، وقاض إداري، ومختص في المالية العمومية، علمًا وأن أجل تقديم الترشحات، يُفتح حال صدور هذا القرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية ويغلق بمضي 20 يومًا، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

ومن المنتظر أن يغادر الأعضاء: نجلاء براهم (قاض إداري) وأنور بن حسن (مختص في المالية العمومية) ورياض بوحوشي (مختص في الإعلامية) مهامهم بالهيئة، وفق ما أسفرت عنه القرعة التي أجريت في ديسمبر/ كانون الأول 2017، غير أن هؤلاء الأعضاء يواصلون حاليًا مهامهم إلى حين انتخاب أعضاء جدد من قبل البرلمان.

كما سيتم انتخاب رئيس للهيئة، بعد استقالة رئيسها محمد التليلي المنصري الذي قدّم استقالته إلى مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، يوم 5 جويلية/ تموز 2018، بعد خلاف بينه وبين بقية الأعضاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو نبيل بفون المرشح الوحيد لرئاسة هيئة الانتخابات؟

هيئة الانتخابات تشرع في الإعداد للاستحقاقين التشريعي والرئاسي 2019