29-أبريل-2021

فيما يعرف بقضية "كاكتوس برود"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بمحكمة الاستئناف بتونس بشكل مؤقت الخميس 29 أفريل/ نيسان 2021 قبولها الإفراج على الإعلامي والمخرج سامي الفهري في حال تأمينه لمبلغ أربعة مليون دينار، وفق تصريح الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف الحبيب الترخاني لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف: الإفراج عن الفهري مقابل تأمينه لمبلغ أربعة مليون دينار فيما يعرف بقضية "كاكتوس"

وأضاف الترخاني أن هذا القرار يتعلق بما يعرف بقضية "كاكتوس" التي جدت حيثياتها قبل الثورة في علاقة بمؤسسة التلفزة التونسية.

وكانت هيئة الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي لدى محكمة الاستئناف بتونس قد استمعت الخميس 29 أفريل/ نيسان 2021 إلى الإعلامي والمخرج سامي الفهري الماثل أمامها بحالة إيقاف، لتقرّر حجز ملف القضية إثر الجلسة للنظر في مطلب الإفراج عنه، وفق تصريح محاميه عبد العزيز الصيد لـ"الترا تونس".

اقرأ/ي أيضًا: محامي سامي الفهري لـ"الترا تونس": تقرّر حجز ملف القضية للنظر في مطلب الإفراج

ويُذكر أنّ الدائرة الجنائية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بالمحكمة الابتدائية تونس 1، قضت فجر الثلاثاء 9 مارس/ آذار 2021، بـ8 سنوات سجنًا مع النفاذ العاجل في حق الإعلامي سامي الفهري، في ملف التلفزة الوطنية وشركة كاكتوس. وسلّم الفهري نفسه بتاريخ 16 مارس/ آذار 2021، إلى الفرقة الأمنيّة المتعهّدة بتنفيذ بطاقة التفتيش الصادرة في حقّه.

ويُشار إلى أنّ الدائرة الجنائية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بالمحكمة الابتدائية تونس 1، قضت فجر الثلاثاء 9 مارس/ آذار 2021 أيضًا بـ10 سنوات سجنًا مع النفاذ العاجل غيابيًا في حق صهر الرئيس المخلوع بن علي بلحسن الطرابلسي في القضيّة نفسها التي رفعتها التلفزة التونسية في 2012 ضد شركة "كاكتوس برود" بتهمة الاستيلاء على 25 مليون دينار من أموال المؤسسة.