19-أكتوبر-2024
معبر راس جدير

يذكر أن السلطات الليبية كانت قد قررت منذ 18 مارس 2024 تعليق حركة عبور المسافرين والبضائع بين تونس وليبيا (فتحي الناصري/ أ.ف.ب)

(نشر في 19-10-2024/ 20:20)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة داخلية ليبيا أنه تم، السبت 19 أكتوبر/تشرين الأول 2024، افتتاح الممر التجاري بمعبر رأس جدير البري الحدودي بين تونس وليبيا.

وزارة داخلية ليبيا: افتتاح الممر التجاري بمعبر رأس جدير البري ضمن جهود تأمين المنافذ الحدودية مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتوطيد العلاقات الثنائية مع تونس

وجاء في بلاغ صادر عن وزارة الداخلية الليبية أنّه "تنفيذًا لتوجيهات وزير الداخلية المكلف بشأن تنظيم وتطوير العمل في منفذ رأس جدير وتعزيز التعاون مع الجمهورية التونسية، افتُتح السبت الممر التجاري بالمنفذ.

وذكرت الوزارة أنّ "هذا الافتتاح يأتي ضمن جهود تأمين المنافذ الحدودية وتطوير البنية التحتية، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين".

ومن جانبه، أكد المدير الجهوي للديوانة بمدنين عماد زريق، في تصريح لإذاعة موزاييك (محلية)، أنّه تم السبت إعطاء شارة الانطلاق لعودة حركة النشاط التجاري بين الجانبين الليبي والتونسي.

المدير الجهوي للديوانة بمدنين: الجانب الليبي خصص ممرًا للنشاط التجاري يتمثل في طريق خاص بالشاحنات بعيدًا عن المسافرين، وهو ما سيسهل الحركية على مستوى المعبر

وأشار إلى أنّ الجانب الليبي خصص ممرًا للنشاط التجاري يتمثل في طريق خاص بالشاحنات بعيدًا عن المسافرين، وهو ما سيسهل الحركية على مستوى المعبر، حسب تصوره.

 

صورة

 

يذكر أن السلطات الليبية كانت قد قررت بتاريخ 18 مارس/آذار 2024، تعليق حركة عبور المسافرين والبضائع بين تونس وليبيا نتيجة للأحداث التي يشهدها التراب الليبي، وبعد أن شهد معبر رأس جدير في الليلة الفاصلة بين 18 و19 مارس/آذار 2024، اشتباكات بالأسلحة الخفيفة وتبادلاً لإطلاق النار إثر محاولة قوات إنفاذ القانون التابعة لوازرة الداخلية الليبية فرض السيطرة على المعبر، وفق إعلان مصطفى عبد الكبير رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان.

وأعلن وزير الداخلية التونسي خالد النوري ونظيره الليبي يوم الاثنين 1 جويلية/يوليو 2024  إعادة فتح المعبر الحدودي بين تونس وليبيا في الاتجاهين ليستأنف نشاطه تدريجيًا وفق اتفاق سبق أن أمضاه الطرفان، بتاريخ 12 جوان/يونيو 2024، إلا أن الحركة التجارية ظلّت معطلة في الاتجاهين لما يزيد عن 7 أشهر وذلك منذ مارس/آذار 2024.


صورة