03-يونيو-2024
تواصل ارتفاع درجات الحرارة

مهندس بمعهد الرصد الجوي: ستتجاوز الحرارة مستوى الـ40 درجة في الظل (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي، الاثنين 3 جوان/يونيو 2024، في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك، عن ارتفاع كبير مرتقب للحرارة أواخر هذا الأسبوع.

مهندس بمعهد الرصد الجوي: الارتفاع في درجات الحرارة سيكون ملحوظًا خاصة أيام الجمعة والسبت والأحد

ومن المنتظر أن تتجاوز درجات الحرارة القصوى، وفقه، مستوى الـ40 درجة بالعديد من المناطق مع ظهور الشهيلي.

ووفق المعطيات التي شاركها المهندس بمعهد الرصد الجوي، فإنّ الارتفاع في درجات الحرارة يكون ملحوظًا أيام الجمعة والسبت والأحد، على أن تنخفض من جديد في بداية الأسبوع القادم.

وشدد محرز الغنوشي، على أنّ درجة الـ40 درجة المذكورة، تخص الحرارة في الظل وليس الحرارة التي سيشعر بها المواطن في تحت أشعة الشمس. لافتًا إلى أنها معطيات قابلة للتحيين.

 

 

وكان مدير إدارة البحث والتطوير بالمعهد الوطني للرصد الجوي حاتم بكور، قد أفاد بتاريخ 21 ماي/أيار 2024، بأن درجات الحرارة قد تتجاوز المعدلات العادية خلال صائفة 2024، وذلك وفقًا للنتائج والمؤشرات التي توصل إليها المعهد، والاحتمالات العالية المتعلقة بالتوقعات المناخية الفصلية.

المعهد الوطني للرصد الجوي: درجات الحرارة قد تتجاوز المعدلات العادية خلال صائفة 2024 وفق الاحتمالات العالية المتعلقة بالتوقعات المناخية الفصلية

وأشار المسؤول بمعهد الرصد الجوي في تصريح للإذاعة الوطنية (عمومية) إلى أنه لا يمكن توقع موجات الحر التي من الممكن تسجيلها خلال هذه الصائفة إلا مع اقترابها.

وقال إن التغيرات المناخية فتحت الباب لتسجيل ظواهر غير معتادة أصبحت موجودة خارج فصولها على غرار الأمطار الغزيرة والفيضانات في فصل الصيف، مؤكدًا إمكانية تهاطل أمطار غزيرة خلال الصائفة المقبلة.

وكشف حاتم بكور، أنه سيتم تسجيل انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع زوابع رعدية، خلال الأسبوع الأخير من شهر ماي/أيار الحالي، وعودة التقلبات الجوية.