26-أكتوبر-2024
شتلات الزيتون التونسي

اتحاد الفلاحة: تزايد الطلب الخارجي على زيت الزيتون التونسي (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

 

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، يوم السبت 26 أكتوبر/تشرين الأول 2024 إلى ضرورة أن تكون أسعار بيع الزيتون عند الفلاح مجزية ومربحة مقارنة بارتفاع تكاليف الإنتاج.

اتحاد الفلاحة يدعو إلى ضرورة أن تكون أسعار بيع الزيتون مجزية ومربحة للفلاح بالنظر لارتفاع تكاليف الإنتاج

ولفت اتحاد الفلاحة في بلاغ له، إلى "تزايد الطلب الخارجي على زيت الزيتون التونسي الذي يعتبر من أجود أنواع الزيوت في العالم وأهمها قيمة"، وفقه، معتبرًا أن "صابة الزيتون وزيت الزيتون هي ثروة وطنية بالأساس ومن العدالة الاجتماعية أن ينتفع منها الجميع بما فيهم المستهلك".

ودعا إلى "استثمار وإحياء الأراضي الدولية الفلاحية وتوجيه جزء منها نحو توفير حاجيات السوق التونسية من زيت الزيتون مع توجيه جانب من الدعم المخصص للزيوت النباتية الموردة نحو دعم الضيعات الدولية لفائدة تلبية الطلب الداخلي على زيت الزيتون بأسعار تتماشى مع القدرة الشرائية للمواطن".

كما طالب اتحاد الفلاحة من المصدرين، العمل على "بناء علاقة تشاركية حقيقية تقوم على الثقة المتبادلة وعلى الدعم الفني لتحسين الجودة والإنتاجية وكذلك على تكافؤ الحقوق"، حسب نص البلاغ.

اتحاد الفلاحة: الدعوة لتخصيص جزء من الأراضي الدولية الفلاحية لتوفير حاجيات السوق التونسية من زيت الزيتون وتوجيه جانب من دعم الزيوت النباتية للضيعات الدولية

اتحاد الفلاحة زيت الزيتون

وذكر الاتحاد "أن الأرقام التي حققتها صادرات زيت الزيتون من الصابة السابقة تجاوزت مستوى 5 آلاف مليون دينار"، وفقه، معبرًا عن أمله بتحقيق الصابة الجديدة مستويات أفضل.

وكان رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي، قد أفاد في تصريح سابق لـ"الترا تونس"، الاثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّه يجب في ظل وفرة الإنتاج أن تكون الأسعار في متناول التونسيين وأقل من السنة الفارطة (تراوحت الأسعار بين 24 و25 دينارًا للتر الواحد)، ولفت إلى أنه وقع تداول أنّ سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون سيترواح هذه السنة، بين 15 و25 دينارًا، "لكننا ندعو إلى ألا يتجاوز السعر 15 دينارًا، داعيًا إلى ألا يتجاوز السعر 15 دينارًا للتر خلال الموسم الحالي".

وبدوره أفاد رئيس غرفة المعاصر بسوسة هشام جاب بالله، بأن "الصابة جيدة على المستوى العالمي وهو ما يؤشر إلى تسجيل انخفاض في الأسعار هذه السنة"، وفق تقديره، مبينًا في تصريح سابق لإذاعة "جوهرة أف أم" (خاصة/محلية) أن "الدولة تدخلت العام الفارط لتوفير كميات من زيت الزيتون بأسعار تفاضلية لا تتجاوز 15 دينارًا للتر، إلا أنه من المتوقع أن يتوفر زيت الزيتون في المعاصر التونسية للعموم بسعر 15 دينارًا للتر الواحد خلال الموسم الحالي"، وفق قوله.

 

واتساب