15-أغسطس-2018

السفينة حاولت بداية شهر أوت 2018 الرسو في ميناء رادس قبل منعها (صورة تقريبية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذّر الاتحاد العام التونسي للشغل من محاولة عودة السفينة "كورنوليوس أ"، التي تعمل لحساب شركة الملاحة الإسرائيلية "زيم" (ZIM) للرسو في ميناء رادس يوم 18 أوت/أغسطس 2018. ودعا الاتحاد الثلاثاء 14 أوت/أغسطس 2018 عبر صفحته على فيسبوك كافّة أعوان الديوانة والحرس إلى منع السفينة من دخول المياه الإقليمية التونسية.

اتحاد الشغل يحذر من أن  السفينة "كورنوليوس أ" التي تعمل لحساب شركة الملاحة الإسرائيلية "زيم" (ZIM) ستحاول الرسو في ميناء رادس يوم 18 أوت 2018

كما جدد الاتحاد دعوته هياكله النقابية في كل الموانئ التونسية إلى رفض تفريغها أو شحنها أو تمكين طواقمها من تدنيس موانئنا، كما ورد في نص النشرية على صفحة الاتحاد في موقع "فيسبوك".

وكان قد دعا الاتحاد العام التونسي للشغل، بتاريخ 1 أوت/ أغسطس الماضي، السلطات التونسية لرفض رسو هذه السفينة في ميناء رادس تصديًا لـ"التطبيع المغلّف". فيما أكد، من جهته، ديوان البحرية التجارية والموانئ التونسي أن السفينة المعنية هي سفينة حاملة للراية التركية وتعمل في خط بحري منتظم في الحوض الغربي للبحر المتوسط وذلك منذ 3 سنوات تقريبًا. وهو ما نفاه الاتحاد بدوره مشيرًا أنه تلقى رسالة ممضاة من قبل الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين-غزة والاتحاد العام للنقابات المستقلة تفيد أن السفينة تابعة لشركة "آركاس" التركية ولكن مكلفة لصالح الشركة الإسرائيلية "زيم".

وقد أعلنت لاحقًا المبادرة التونسية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل في بيان بتاريخ 5 أوت/أغسطس الماضي أن السفينة التي كان من المبرمج أن تحل بميناء رادس قد حذفت برمجتها من المخططات البحرية المتجهة إلى تونس وبقيت راسية في عرض البحر قرب السواحل الإسبانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رغم نفي ديوان البحرية: اتحاد الشغل يؤكد وصول سفينة صهيونية إلى ميناء رادس

السفينة التابعة لشركة "زيم" الإسرائيلية لن تدخل ميناء رادس!