04-مايو-2022
ياسين القايدي الأناضول

وفق تأكيد الأمين العام للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي، فوزي الخبوشي لـ"الترا تونس" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير
 

أكد الأمين العام للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي، فوزي الخبوشي، الأربعاء 4 ماي/ أيار 2022، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّه تقرّر تعليق الإضراب المقرر يوم الخميس 5 ماي/ أيار 2022، بكامل تراب الجمهورية لأجل غير مسمّى.

أمين عام الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي لـ"الترا تونس": من غير المعقول أن ندخل في إضراب بعد أن دعتنا وزارة النقل للحوار، فهذا يدلّ على وجود مصداقية في التفاوض

وتابع الخبوشي أنّه "من غير المعقول أن ندخل في إضراب بعد أن دعتنا وزارة النقل للحوار، فهذا يدلّ على وجود مصداقية في التفاوض، والإضراب ليس غاية، ووزير النقل عبّر عن تفهّمه لمشاكل القطاع ووعد بعرض عديد النقاط على المجلس الوزاري" على حدّ قوله.

وكان الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي قد أعلن في بلاغ وجّهه إلى كافة مكاتبه الجهوية، عن تعليق الإضراب بعد المفاوضات التي انعقدت بوزارة النقل وتم التطرق إلى عدة إشكاليات من أهمها الزيادة في التعريفة ومناقشة الأمر عدد 2202 لسنة 2007 وإيجاد حل مع عدة وزارات متداخلة من أهمها:

  • وزارة المالية (مراجعة التأمين والامتياز الجبائي)
  • وزارة الشؤون الاجتماعية (إدراج مهنة التاكسي من المهن الشاقة والترفيع في جراية التقاعد)
  • وزارة الداخلية (التقيّد بالمناشير الصادرة عن وزارة النقل)

 

 

وكان فوزي الخبوشي، قد أفاد الثلاثاء 19 أفريل/نيسان 2022، بأن سائقي التاكسي الفردي سينفذون إضرابًا عن العمل ثالث أيام العيد، وذلك للمطالبة بالزيادة في تعريفة التاكسي، على خلفية الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.

وأكد الخبوشي، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن هذا الإضراب يأتي على خلفية ما يعانيه المهنيون في القطاع من وضعية مزرية ما انفكت تتردى، معقّبًا: "ليس معقولًا في ظل ارتفاع أسعار السيارات وأسعار المحروقات التي ما انفكت تتزايد، ألّا نجد أي تجاوب من السلط بخصوص الزيادة في التعريفة". 

وتابع القول: "القطاع يعيش كارثة بكل ما للكلمة من معنى، وصرنا على يقين بأن السلطة فاشلة وليست على دراية بقطاع النقل وخدماته ومتطلباته، وبذلك لبى الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي نداء منظوريه بإعلان إضراب عام في ثالث أيام العيد".