24-يوليو-2020

عبر الكثيرون عن رفضهم لإيقاف توفيق بن بريك

الترا تونس - فريق التحرير

 

تمّ، مساء الخميس 23 جويلية/ يوليو 2020، إيقاف الكاتب والإعلامي توفيق بن بريك، وذلك إثر صدور حكم ضده يقضي بسجنه لمدة سنة مع النفاذ العاجل، على خلفية حكم غيابي صادر في حقه بسنة سجنًا مع النفاذ العاجل بتهمة التشهير بقضاة.

ناجي البغوري: سجن صحفي وكاتب في قيمة توفيق بن بريك فضيحة

وقد أثار إيقاف بن بريك جدلًا كبيرًا، وعبّر عديد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم لهذه الخطوة. وكتب نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري، في تدوينة نشرها بحسابه الخاص بالفيسبوك، أن سجن صحفي وكاتب في قيمة توفيق بن بريك على خلفية انتقاد القضاء فضيحة وضربة قاصمة للفكر ولحرية التعبير ولعدالة القضاء، مضيفًا أنه كان صوتًا حرًا حين خرس الكثير.

 

سجن صحفي وكاتب في قيمة توفيق بن بريك على خلفية انتقاد للقضاء فضيحة، وضربة قاصمة للفكر ولحرية التعبير ولعدالة للقضاء.. لقد كان صوتا حرا حين خرس الكثير ...

Posted by Bghouri Neji on Thursday, July 23, 2020

 

من جهته، أكد الوزير الأسبق مبروك كورشيد أن توفيق بن بريك كان يمتع التونسيين بجرأته الزائدة في بعض الأحيان وبثقافته العالية ونقده المرير للواقع، مؤكدًا أن بن بريك كان ومازال ضد السيستام منذ بداية دهره.

وأضاف أن بن بريك تكلم ونقد في قناة تلفزية الجميع من رئيس الجمهورية والوزراء ولم يستثن أحدًا، معتبرًا أن الكل تحمل نقده وسخريته اللاذعة إلا القضاة. وأشار إلى أن القاضي الذي حكم على بن بريك ووضعه في السجن لم يخطئ في حق نفسه وفي حق زملائه وحق بن بريك، بل الأخطر أنه أخطأ في حق كل المثقفين وأصحاب الرأي.

 

بن بريك" مربوط ":" سيب بن بريك " كان يمتع التونسين بجرأته الزائدة بعض الاحيان، و بثقافته العالية ونقده المرير للواقع...

Posted by ‎Mabrouk Korchid المبروك كرشيد‎ on Thursday, July 23, 2020

 

سمير ديلو: من المزعج حقًّا أن يدخل بن بريك السّجن بسبب كلام قاله في لحظات حماس واندفاع وجنون

بدوره، اعتبر الإعلامي زياد الهاني أن ما يحصل جريمة في حق الإعلام والتعبير واعتداء خطير على أهم مكسب تحقق للتونسيين بعد رحيل بن علي، مضيفًا أنه لا يستبعد أن يكون الحكم انتقاميًا للتشفي من بن بريك "لأن المعتدى عليه قاض".

واعتبر أن هذه الأحكام تدل على "تسرب لوثة الرداءة للمؤسسات القضائية وتؤشر لإحدى سيئتين: إما الجهل الفاضح بالقانون، أو النزعة الانتقامية".

 

خطير جدا ... بعد آمنة الشرقي، الحكم على توفيق بن بريك بالسجن في قضية رأي، وفي ذلك تجاوز صارخ لمقتضيات المرسوم عدد 115...

Posted by Zied El-Heni on Thursday, July 23, 2020

 

كما اعتبر النائب عن حركة النهضة سمير ديلو أن توفيق بن بريك صحفي وروائي وناشط حقوقي وسياسي مزعج وسليط اللّسان إلى حدّ البذاءة أحيانًا، مستدركًا بالقول إنه من المزعج حقًّا أن يدخل السّجن بسبب كلام قاله في لحظات حماس واندفاع وجنون.

وأضاف "أعرف جيّدًا ما سيقال القانون فوق الجميع، "حتّى هو كثّرلها"، مؤكدًا، في المقابل أن أمثال بن بريك لا ينفع معهم إلاّ أمران، إمّا الجدال والرّدّ بنفس السّلاح: الكلمة، وإمّا التّجاهل، في حين أن السجن سيزيد أمثاله إصرارًا وتحديًا وتمردًا.

 

توفيق بن بريك ..! صحفي وروائي وناشط حقوقي .. وسياسيّ ..مزعج وسليط اللّسان إلى حدّ البذاءة أحيانا..! ولكن من المزعج حقّا...

Posted by ‎Samir Dilou سمير ديلو‎ on Thursday, July 23, 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

دعا لعقد مؤتمر وطني: نجيب الشابي يحمل الإسلام السياسي مسؤولية الأزمة السياسية

الاتحاد الشعبي الجمهوري يرشح لطفي المرايحي لرئاسة الحكومة