19-أبريل-2022
تاكسي أ.ف.ب

احتجاجًا على الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات (صورة أرشيفية/ MARTIN BUREAU/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الأمين العام للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي فوزي الخبوشي، الثلاثاء 19 أفريل/نيسان 2022، بأن سائقي التاكسي الفردي سينفذون إضرابًا عن العمل ثالث أيام العيد، وذلك للمطالبة بالزيادة في تعريفة التاكسي، على خلفية الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.

وأكد الخبوشي، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن هذا الإضراب يأتي على خلفية ما يعانيه المهنيون في القطاع من وضعية مزرية ما انفكت تتردى، معقّبًا: "ليس معقولًا في ظل ارتفاع أسعار السيارات وأسعار المحروقات التي ما انفكت تتزايد، ألّا نجد أي تجاوب من السلط بخصوص الزيادة في التعريفة". 

أمين عام اتحاد التاكسي الفردي: "ليس معقولًا في ظل ارتفاع أسعار السيارات وأسعار المحروقات التي ما انفكت تتزايد، ألّا نجد أي تجاوب من السلط بخصوص الزيادة في التعريفة"

وتابع القول: "القطاع يعيش كارثة بكل ما للكلمة من معنى، وصرنا على يقين بأن السلطة فاشلة وليست على دراية بقطاع النقل وخدماته ومتطلباته، وبذلك لبى الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي نداء منظوريه بإعلان إضراب عام في ثالث أيام العيد".

وحمّل الخبوشي المسؤولية للرئيس التونسي قيس سعيّد الذي قال إنه "تجاهل قطاع النقل ولم يولِهِ أيّ اهتمام منذ تقلده زمام السلطة في 2019"، كما حمل المسؤولية أيضًا إلى كلّ من "وزراء النقل والداخلية والتجارة باعتبار أن لهم علاقة بقطاع النقل، على خلفية ما يحدث من هرسلة واستبداد واستقواء على القطاع"، وفق توصيفه.

وأشار محدث "الترا تونس" إلى أنه سيوجه الأربعاء برقية إضراب إلى وزير النقل، آملًا أن يتم التجاوب مع اتحاد التاكسي الفردي وتفهم مطالبه والتوصل معه إلى حلّ قبل موعد الإضراب، حسب قوله.

الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي يطالب بـ "التسريع في تعديل تعريفة العداد الخاص بالتاكسي والنظر بجدية في الوضع المزري الذي أصبحت عليه وضعية سائقي التاكسي"

يشار إلى أن الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي قد أصدر الثلاثاء 19 أفريل/نيسان 2022 بيانًا، إثر اجتماع لمكتبه التنفيذي، أعلن فيه عن الإضراب المزمع تنظيمه ثالث أيام العيد، مدينًا ما اعتبرها "السياسة الفاشلة للدولة تجاه قطاع النقل"، وفق تقديره.

وطالب الاتحاد الرئيس التونسي قيس سعيّد بـ"تحملّ المسؤولية الكاملة لما آلت إليه أوضاع مهنيي النقل وعدم تطلعه لمشاغلهم وانشغاله بالطبقة السياسية"، حسب رأيه.

ودعا السلطة إلى "التسريع في تعديل تعريفة العداد الخاص بالتاكسي مع النظر في الوضع المزري الذي أصبحت عليه وضعية سائقي التاكسي بجدية"، وفق نص البيان.

بيان

جدير بالذكر أن وزارتيْ الصناعة والمناجم والطاقة، والتجارة وتنمية الصادرات أعلنتا، في بلاغ مشترك نشرتاه مساء الأربعاء 13 أفريل/نيسان 2022، أنه تقرر ابتداءً من يوم الخميس 14 أفريل/نيسان 2022 على الساعة الصفر، الترفيع مجددًا في أسعار البيع للعموم للمحروقات، كما يلي:

  • البنزين الرفيع الخالي من الرصاص: 2330 مليمًا اللتر (أي بزيادة 110 مليمات للتر
  • الغازوال بدون كبريت: 2010 مليمات اللتر (أي بزيادة 95 مليمًا اللتر) 
  • الغازوال العادي: 1790 مليمًا اللتر (أي بزيادة 85 مليمًا اللتر) 
  • البنزين الخالي من الرصاص "الممتاز": 2600 مليم اللتر (أي بزيادة 240 مليمًا اللتر) 
  • الغازوال بدون كبريت "الممتاز" :2310 مليمات اللتر (أي بزيادة 210 مليمات اللتر)

يشار إلى أنها المرة الثالثة التي يتم فيها الترفيع في أسعار المحروقات منذ دخول السنة الجارية، إذ تم الترفيع فيها في مرة أولى في فيفري/شباط 2022، وفي مرة ثانية في شهر مارس/آذار 2022.