18-أكتوبر-2024
أمطار غزيرة في المنستير

معتمد صيادة: منطقة محيط الميناء وشارع الميناء هي الأكثر تضررًا في صيادة

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 13:55 بتوقيت تونس

 

شهدت ولاية المنستير تهاطل كميات هامة من الأمطار صباح الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024، وخاصة في شرقي الولاية حيث بلغت الكميات 136 مليمترًا في معتمدية صيادة و43 مليمترًا في طبلبة إلى غاية الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي.

معتمد صيادة: سيول مياه الأمطار جرفت عشرات السيارات، كما تسربت المياه إلى المؤسسات التربوية وعديد المنازل والمحلات التجارية

وفي هذا الصدد أكد معتمد صيادة محمد القرماسي أن سيول مياه الأمطار جرفت عشرات السيارات، كما تسربت المياه إلى المؤسسات التربوية وعديد المنازل والمحلات التجارية.

ولفت في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية/خاصة) إلى أن منطقة محيط الميناء وشارع الميناء هي أكثر المناطق تضررًا، إذ شهدت تجمع كميات كبيرة من المياه، ويجري حاليًا التدخل لتفادي حدوث أي خسائر بشرية.

 

الرصد الجوي

وأفاد معتمد صيادة محمد القرماسي، بأنه تم غلق بعض الطرقات جزئيًا في لمطة وصيادة، نظرًا لانقطاع حركة المرور بها وهي طرقات في طور الأشغال، حسب قوله.

معهد الرصد الجوي: من المنتظر تسجيل أمطار غزيرة تتراوح أعلى الكميات بين 40 و60 مليمترًا وتصل محليًا إلى 80 مليمترًا مع تساقط البرد بأماكن محدودة وهبوب رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية

واعتبر معتمد صيادة أن الكميات المتوقعة من طرف معهد الرصد الجوي كانت في حدود 60 إلى 80 ملمترًا إلا أن تجاوز الكميات لحدود 130 مليمترًا كان مفاجئًا وغير متوقع، حسب تعبيره.

وبدوره نشر المرصد التونسي للطقس والمناخ مقاطع فيديو قال إنها من مدينة المكنين بولاية المنستير والتي شهدت بدورها تهاطل كميات كبيرة من الأمطار صباح الجمعة.

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي، قد أكد في بلاغ له، أنّ "الوضع الجوي يتميز بداية من بعد ظهر الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول 2024 بظهور سحب رعدية مصحوبة بأمطار أحيانًا غزيرة بالشمال ومحليًا الوسط، وتكون هامة خاصة بمناطق الشمال الشرقي".

وأشار إلى أنّ "أعلى الكميات تتراوح بين 40 و60 مليمترًا وتصل محليًا إلى 80 مليمترًا مع تساقط البرد بأماكن محدودة وهبوب رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية، لافتًا إلى أنّ نزول الأمطار يتواصل يوم الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

 

تلغرام