21-أكتوبر-2018

جدل حول أسباب إقالة البنزرتي من تدريب المنتخب التونسي (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لا يزال خبر إقالة فوزي البنزرتي من تدريب المنتخب التونسي، الذي كان مفاجئًا للمتابعين للشأن الرياضي، يلقي بظلاله على النقاشات بين التونسيين في ظلّ الجدل حول غموض أسباب الإقالة المباغتة خاصة وأن بلاغ الجامعة التونسية لكرة القدم اكتفى بمعطى الإقالة دون توضيحات. هل هي أسباب فنية بحتة أو ذات بعد أخلاقي أيضًا، أم للسياسة دور خفي كذلك؟

جدل حول أسباب إقالة فوزي البنزرتي من تدريب المنتخب التونسي لكرة القدم بعد 3 أشهر من تعيينه

وقد انطلقت ردود الأفعال مع نشرية للناطقة الرسمية باسم نداء تونس أنس الحطاب على حسابها على فيسبوك، ألمحت فيها إلى أن إقالة المدرب فوزي البنزرتي تعود لحضوره اجتماعات حزب نداء تونس، وألمحت أيضًا لدور حركة النهضة في هذه الإقالة. وكتبت الحطاب في نشريتها، التي حذفتها في وقت لاحق، "كل التضامن مع السيد والكابتن فوزي البنزرتي أرفع رأسك، نعم إنك ابن النداء ولو كره الإخوان".

وأكدت الناطقة الرسمية لنداء تونس في نشرية أخرى أن "عزل مدرب نجح في 3 مباريات متتالية تبقى مهزلة وأن التوقيت بعد حضوره اجتماع نداء تونس في المنستير يبقى مفاجئًا".

وتفاعل كاتب الدولة السابق للشؤون الجهوية والمحلية عبد الرزاق بن خليفة حول هذه المسألة، معتبرًا على حسابه على فيسبوك أن إقالة المدرب الوطني لحضوره اجتماع حزبي سياسي هو سبب غير قانوني وأن مرسوم الأحزاب لم يحجر الانخراط بالأحزاب إلا على فئات محددة ليس من بينهم مدرب المنتخب الوطني.

ولكن في المقابل، شكّك عديد المتابعين للشأن الرياضي أن يكون سبب إقالة فوزي البنزرتي لاعتبارات سياسية، وأكدوا أن الأسباب الحقيقية والمعلنة تتعلق بالرياضة فقط. وتحدثوا في هذا الجانب على وجود صعوبات في التواصل بينه وبين اللاعبين وبالخصوص القادمين من البطولات الأوروبية.

متابعون للشأن الرياضي يؤكدون أن إقالة فوزي البنزرتي تعود لأسباب رياضية بحتة تتعلق بتعامله مع اللاعبين وأداء المنتخب

وتحدث البعض عن عدم تأقلم اللاعبين مع تعامل فوزي البنزرتي الذي يتسم بالحدة والتشنج، بشكل قد يبلغ مستوى أخلاقيًا يمسّ اللاعبين في ذاتهم. فيما تحدث آخرون عن عدم رضا المكتب الجامعي على أداء المنتخب التونسي في المباريات الثلاث الماضية رغم الانتصارات المحققة والترشح لنهائيات كأس إفريقيا 2019.

وقد أكد الناطق الرسمي باسم الجامعة التونسية حامد المغربي أن قرار إقالة البنزرتي جاء إثر عملية تقييم شملت الأداء والتدريبات والنتيجة والعلاقة مع اللاعبين.

من جهته، اعتبر فوزي البنزرتي إقالته من المكتب الجامعي إهانة لشخصه وتاريخه، وقال إنه شعر بالغدر والخيانة. وأضاف أنه متفاجئ بهذه الإقالة، نافيًا أن يكون قد أهان لاعبيه مع تأكيده في نفس الوقت بأنه يتعامل بكل جدية معهم.

بل واتهم رئيس الجامعة وديع الجريء بإهانة اللاعبين بين الشوطين في المباراة الأخيرة ضد النيجر، إضافة لتدخله في تقييم اللاعبين. واستبعد البنزرتي أن يكون سبب إقالته متعلقًا بالسياسة، داعيًا المكتب الجامعي إلى التحلي بالشجاعة والتصريح بالأسباب الفعلية لإقالته، وقد أشار أنه درب المنتخب دون إمضاء عقد مع الجامعة، وهو ما أثار انتقاد الناطق الرسمي باسم مشروع تونس حسونة الناصفي حول كيفية تدريب منتخب دون وجود أي عقد قانوني.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

جدل إثر تعيين فوزي البنزرتي مدربًا للمنتخب التونسي

ناشطون ينتقدون تصرفات ماجدولين الشارني مع موظفي الوزارة خلال فيديو على المباشر