12-أبريل-2024
جاد الهنشيري

المهلة المتبقية لتقديم التبرّعات لمستشفى أم العرايس هي 26 يومًا قبل أربعينية الفقيد جاد الهنشيري

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أيمن بالطيب، عضو مؤسس ونائب رئيس سابق للمنظمة التونسية للأطباء الشبان، الجمعة 12 أفريل/نيسان 2024، في تصريحه لـ"الترا تونس"، بخصوص حملة التبرعات لمستشفى أم العرايس أنّ هذه الحملة التي تأتي تخليدًا لذكرى الفقيد جاد الهنشيري، الرئيس السابق للمنظمة، نجحت في جمع 50 ألف دينار في ظرف 3 أيام، منها 20 ألف دينار في اليوم الأول فقط، لافتًا إلى أنّ هذه الحملة بدأت بعد 5 أيام من وفاة الهنشيري.

وفاءً لروح الفقيد جاد الهنشيري، الرئيس السابق للمنظمة التونسية للأطباء الشبان، إطلاق حملة تبرعات لمستشفى أم العرايس، عرفت إقبالًا هامًا

وأضاف أيمن بالطيب: "اتصلنا بمدير مستشفى أم العرايس بولاية قفصة لمعرفة ماذا يحتاج المستشفى تحديدًا وما الذي ينقصه، فقام بإرسال قائمة للمستلزمات التي يحتاجها المستشفى خاصة في قسم الاستعجالي، ثم اتصلنا فيما بعد بأحد المزوّدين الذي أخبرنا أنّ الحد الأدنى لتجهيز 3 أو 4 أسرّة مجهّز جيدًا، هي في حدود 50 ألف دينار" وفقه.

وتابع العضو في الحملة، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّهم وضعوا هدفًا لبلوغ 75 ألف دينار، قبل أن يقع الترفيع في قيمة المبلغ المطلوب ليصل إلى 100 ألف دينار، على اعتبار أنه سيكون هناك دومًا تجهيزات منقوصة خاصة وأن الجهة منسية، والمستشفى يشكو عديد النقائص، وفق تقديره.

عضو مؤسس لمنظمة الأطباء الشبان لـ"الترا تونس": حملة التبرعات تمتد على أربعينية الفقيد جاد الهنشيري وسيتم بعدها الإعلان عن تكوين "مؤسسة جاد للصحة الشعبية"

وأشار أيمن بالطيب إلى أنّ الحملة تمتد على أربعينية الفقيد جاد الهنشيري، وسيتم بعدها الإعلان عن تكوين "مؤسسة جاد للصحة الشعبية" التي سقدم المعدات للمستشفى، وستكون مرفوقة بقافلة صحية سيحضرها عديد الأطباء.

ولفت بالطيب إلى أنّ الحملة انطلقت من قبل قدماء المنظمة التونسية للأطباء الشبان، وستنشر حين يقع الإعلان عن مؤسسة جاد للصحة الشعبية، القائمة بالمعدات المطلوبة، وصور المستلزمات حين تصل إلى مسشتفى أم العرايس، مؤكدًا أنّ عملية جمع التبرعات، تسير في إطار الشفافية عبر هذا الرابط، مؤكدًا أنّ كل المعلومات محيّنة.

تطمح المجموعة إلى جمع 100 ألف دينار، وقد نجحت في ظرف وجيز في جمع 59% من المبلغ المطلوب

وعلى الموقع المخصص لجمع التبرعات، نجد أنها بلغت إلى حدود هذه اللحظة، 59 ألف دينار و209 دينارات، من جملة 100 ألف دينار تطمح المجموعة إلى جمعها، أي أنّ المتبرّعين لبّوا إلى حدود الساعة ما نسبته 59% من المبلغ الإجمالي.

كما بيّن الموقع الذي يتم تحيينه أوتوماتيكيًا وبصفة آنية، إلى أنّ هذا المبلغ المجمّع هو حصيلة تبرّع 550 شخصًا، وأنّ المهلة المتبقية لتقديم التبرّعات هي 26 يومًا من تاريخ الجمعة 12 أفريل/نيسان 2024.

يذكر أن الرئيس السابق للمنظمة التونسية للأطباء الشبان جاد الهنشيري كان قد توفي مساء الجمعة 29 مارس/ آذار 2024.

وكان الفقيد أحد أبرز المدافعين عن الأطباء الشبان وقطاع الصحة العمومية في تونس، خاصةً خلال فترات حساسة مرت بها المستشفيات التونسية على غرار فترة انتشار فيروس كورونا.

وقد ترأس الفقيد المنظمة التونسية للأطباء الشبان منذ سنة 2018، ثم هاجر إلى فرنسا لفترة قصيرة، وعاد بعد ذلك إلى تونس ليستقر في القطاع الخاص.

وتلقى الطبيب الشاب جاد الهنشيري تكوينه الأكاديمي في كلية الطب في صفاقس، وعمل لسنوات في قطاع الصحة العمومية.


صورة

وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 1، قد تولت السبت 30 مارس/آذار 2024، فتح بحث تحقيقي حول ظروف وملابسات وفاة الرئيس السابق للمنظمة التونسية للأطباء الشبان جاد الهنشيري على معنى الفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية.

وقال وكيل الجمهورية والمتحدث الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بصفاقس 1 هشام بن عياد، إنه تم تعهيد قاضي التحقيق بالبحث في الموضوع، وقام القاضي بإسناد إنابة لفرقة الشرطة العدلية بصفاقس المدينة لإجراء الأبحاث المستوجبة في الغرض.