10-مايو-2024
جمعيات: الاحتفاظ بالناشطة شريفة الرياحي 5 أيام على ذمة التحقيق في تهم غامضة

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات: الحرية هي الأساس وسلبها هو الاستثناء

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّرت عديد الجمعيات في تونس، عن دعمها الكامل وتضامنها اللامشروط مع الحقوقية والناشطة الجمعياتية شريفة الرياحي التي تم الاحتفاظ بها مؤخرًا على خلفية نشاطها الجمعياتي. 

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات: شريفة الرياحي تقبع منذ يومين في بوشوشة على ذمة التحقيق في تهم لا تزال غامضة، رغم أنها أمّ لطفلين إحداهما رضيعة لم تتجاوز الشهرين من عمرها

وقد أصدرت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، بيانًا الجمعة 10 ماي/أيار 2024، أكدت فيه أنّ "شريفة الرياحي تقبع منذ يومين في بوشوشة على ذمة التحقيق في تهم لا تزال غامضة، رغم أنها أمّ لطفلين إحداهما رضيعة لم تتجاوز الشهرين من عمرها، ومع ذلك وقع الاحتفاظ بها وهي في عطلة أمومة، دون مراعاة وضعها الصحي ودون  اعتبار للمصلحة الفضلى للطفل في مثل هذه الحالات".

وقالت الجمعية إن "الحرية هي الأساس وسلبها هو الاستثناء"، متسائلة: "هل تدفع شريفة ضريبة انخراطها في العمل الجمعياتي والإنساني؟ لماذا لا يتم التحقيق معها وهي في حالة سراح؟ ما هو الخطر الذي تمثله على أمن البلاد حتى يتم الاحتفاظ بها والمبدأ أن الحرية هي الأصل وسلبها استثناء؟".

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات: هل تدفع شريفة الرياحي ضريبة انخراطها في العمل الجمعياتي والإنساني؟ لماذا لا يتم التحقيق معها وهي في حالة سراح؟ ما هو الخطر الذي تمثله على أمن البلاد حتى يتم الاحتفاظ بها

وقد عبّرت الجمعية في السياق نفسه، عن مساندتها اللامشروطة لشريفة الرياحي، مطالبة بإطلاق سراحها "حفظًا لكرامتها وحرمتها الجسدية ودفاعًا عن حق ابنتها في الرضاعة بعيدًا عن ظروف الإيقاف"، ومؤكدة على ضرورة احترام حق النساء في أمومتهن والسعي إلى الحفاظ على حقوقهن في جميع الحالات، وفق نص البيان.

ولفتت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات إلى أنها تتابع "ببالغ القلق حملة الإيقافات الأخيرة التي سادها الغموض والتي من شأنها ترويع الناشطين والناشطات والعاملين والعاملات بالجمعيات مما يخلق جوًا عامًا متوترًا، ويفتح المجال لمحاكمات أخلاقية شعبوية من شأنها عرقلة عمل القضاء"، حسب البيان.

 

 

كما عبّرت الديناميكية النسوية، في السياق نفسه، عن "دعمها اللا مشروط والكامل للحقوقية شريفة الرياحي وهي أم لرضيع لم يتجاوز الشهرين وهي في حاجة لإرضاع  طفلها احترامًا لما تنص عليه  الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل للحقوق ومجلة حماية الطفل".

جمعيات الديناميكية النسوية: شريفة الرياحي تعرضت لحملة تشهير واسعة في صفحات مشبوهة على خلفية نشاطها وعملها في منظمة تعنى بحقوق اللاجئين والمهاجرين

‎واعتبرت جمعيات الديناميكية النسوية أنّ "شريفة الرياحي تعرضت لحملة تشهير واسعة في صفحات مشبوهة على خلفية نشاطها عملها في منظمة تعنى بحقوق اللاجئين والمهاجرين وتم الاحتفاظ بها 5 أيام على ذمة التحقيق".

 

شريفة الرياحي

 

يشار أيضًا إلى أنّ جمعيات أخرى دولية، مث جمعية "تقاطعات" الأردنية، أصدرت بيانًا بعنوان: "دعم اللاجئين والمهاجرين أصبح تهمة في تونس"، معبّرة عن تضامنها مع الناشطة شريفة الرياحي  المديرة التنفيذية السابقة لجمعية تونس أرض اللجوء، فضلًا عن رئيسة جمعية منامتي سعدية مصباح، اللتان اعتقلتا على ذمة التحقيق في تونس على خلفية عملهما في منظمات تعنى بحقوق اللاجئين والمهاجرين".

 

 

وكان المحامي ورئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان بسام الطريفي، قد أفاد الثلاثاء 7 ماي/أيار 2024، بأنّه تم أيضًا الاحتفاظ برئيسة جمعية "منامتي" التي تعنى بالدفاع عن حقوق سود البشرة ومناهضة العنصرية في تونس، سعدية مصباح، لمدة 5 أيام على ذمة البحث، وفقه. وتواجه الحقوقيتان اتهامات في علاقة بعملهما في المجال الجمعياتي والإنساني على صلة بالمهاجرين واللاجئين.

وقد عادت أزمة المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء من جنسيات مختلفة من إفريقيا جنوب وغرب الصحراء في تونس إلى تصدّر الواجهة من جديد، مع مباشرة السلطات التونسية حملات إخلاء عدد من المباني والحدائق العمومية والأرصفة حيث تتجمع مجموعات من المهاجرين بعد أن اتخذت منها مكانًا تنزل فيه في انتظار إيجاد حلّ.

 

صورة