الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، خلال ندوة صحفية انتظمت الأربعاء 13 جوان/ حزيران 2018، عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية. وبيّن رئيس هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري أن النتائج النهائية لا تختلف عن النتائج الأولية التي وقع الإعلان عنها في شهر ماي/ أيار الفارط باعتبار أن المحكمة الإدارية رفضت كلّ الطعون المقدمة.

وأفاد المنصري أن الطعون بلغ عددها 43 طعنًا وشملت 28 دائرة بلدية. وقد قدمت حركة نداء تونس 11 طعنًا في الطور الابتدائي و10 طعون في الطور الاستئنافي وتقدمت حركة النهضة بـ3 طعون في الطور الابتدائي والجبهة الشعبية بـ5 طعون في الطور الابتدائي كذلك. في حين قدمت القائمات المستقلة 14 طعنًا في الطور الابتدائي وطعنين اثنين في الطور الاستئنافي.

أكد رئيس هيئة الانتخابات استعداده للرد على ما جاء في التقرير المطالب بإعفائه أمام البرلمان

وذكر محمد التليلي المنصري أن هيئة الانتخابات كانت قد نشرت النتائج النهائية لـ322 دائرة بلدية لم يتم تقديم طعون فيها على موقعها الرسمي بعد مرور 3 أيام من انتهاء الآجال القانونية لقبول الطعون.

ويبلغ عدد الأوراق البيضاء 35753 ورقة أي بنسبة 1.9 في المائة في حين يبلغ عدد الأوراق الملغاة 71517 ورقة بنسبة 3.7 في المائة. ويبلغ عدد الأوراق المصرّح بها 1860960 ورقة. وقد تحصلت 93.5 في المائة من القائمات المترشحة على مقاعد مقابل 6.5 في المائة لم تتحصل على أي مقعد. ويبلغ عدد القائمات التي تحصلت على أقل من 3 في المائة من الأصوات 55 قائمة.

وبخصوص توزيع المقاعد، تحصلت القائمات المستقلة على 2373 مقعدًا، والنهضة على 2139 مقعدًا، نداء تونس 1600 مقعدًا، الجبهة الشعبية 261 مقعدًا، حزب التيار الديمقراطي 205 مقعدًا، حركة مشروع تونس، 124 مقعدًا، حركة الشعب، 100 مقعد، وحزب آفاق تونس 93 مقعدًا.

تحصلت 93.5 في المائة من القائمات المترشحة على مقاعد مقابل 6.5 في المائة لم تتحصل على أي مقعد

وبيّن رئيس هيئة الانتخابات أن مجلس الهيئة صادق أمس على النتائج النهائية لـ28 دائرة بلدية وسيتمّ نشرها بموقع الهيئة والرائد الرسمي للجمهورية التونسية لينتهي بذلك مجال تدخلها.

من جهة أخرى، أكد محمد التليلي المنصري استعداده للوقوف أمام مجلس نواب الشعب للرد على ما جاء في التقرير الذي رفعه أعضاء مجلس هيئة الانتخابات للمطالبة بإعفائه مشيرًا إلى أنه لم يتلق طلبًا في هذا الشأن من البرلمان ولم يطلع على التقرير بعد.

وفي ما يتعلّق بتأخر نشر نتائج الانتخابات البلدية بـ322 دائرة في الرائد الرسمي رغم عدم وجود طعون فيها، قال المنصري إن نشر النتائج يحتاج إلى "عمل جبار".

ومن جهته، أوضح عضو هيئة الانتخابات نبيل بفون أنه من بين المسائل التي عاينها أعضاء مجلس الهيئة هو تأخر نشر النتائج، مشددًا على أن قرار إعفاء رئيس هيئة الانتخابات من عدمه بيد مجلس نواب الشعب وأنه لا يسمح لنفسه بالتعليق في هذه المسألة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قراءة في نتائج الانتخابات البلدية: تصويت عقابي.. وجدل حول المستقلين

المحكمة الإدارية ترفض 42 طعنًا تتعلق بنتائج الانتخابات البلدية