الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الحركة الديمقراطية محمد نجيب الشابي، الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2019، أنه لا يزال مترددًا بخصوص الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفًا أنه سيحسم موقفه خلال 24 ساعة القادمة، مرجعًا تردده لعدم وضوح المشهد السياسي، وفق قوله.

وأضاف، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك، أنه بدأ بجمع التزكيات وهي بالآلاف، وفق تعبيره، لكن أكد أنه لا يزال لا يعرف إن كانت ستصل هذه التزكيات للحد المطلوب في القانون الانتخابي من عدمه. وقال إنه سيترشح كمستقل في صورة اتخذ قرارًا بالترشح للانتخابات.

محمد نجيب الشابي: لا أزال مترددًا للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وسأحسم موقفي خلال 24 ساعة القادمة

وتعليقًا على حصوله على 1 في المائة فقط في الانتخابات الرئاسية عام 2014، قال الشابي إن تلك الانتخابات شهدت تدخلًا عبر الأموال الأجنبية وانحياز الإعلام، مؤكدًا أنه لم يقم خلال تلك الحملة إلا باجتماع شعبي وحيد، وأشار إلى هزيمة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتيران في عديد المناسبات قبل صعوده لرئاسة الجمهورية.

وحول عدم ترشحه للانتخابات التشريعية المقبلة، اعتبر رئيس الحركة الديمقراطية أن تجربته في المجلس الوطني التأسيسي تبين أن مجلس النواب لا يمكن أن يعمل كما تعمل المجالس التشريعية، وذلك بالنظر لضعف أجور النواب وهي من بين الأدنى في العالم وفق تأكيده، وكذلك لغياب اللوازم اللوجيستية من مكتب وأنترنت عدا عن عدم وجود مساعدين برلمانيين.

محمد نجيب الشابي: حركة النهضة طائفة وليست حزبًا وعبد الكريم الزبيدي وطني وهو مثال في الاستقامة

وأوضح، في سياق متصل، أن حركته انسحبت من ائتلاف "قادرون" قبل انقسامها إلى شقين منها شق لا يزال منخرطًا في الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي.

وانتقد نجيب الشابي حركة النهضة واصفًا إياها بأنها "طائفة وليست حزبًا، مضيفًا أنها "لا تملك مشروعًا سياسيًا بل تملك فقط مشروع طائفة وتبحث عن من يخدم هذا المشروع" وفق قوله.

فيما نوّه بوزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي واصفًا إياه بأنه "مثال في الاستقامة ووطني ونظيف" ولكن أكد الشابي أن موقفه من ترشحه للانتخابات الرئاسية يبقى معلقًا على المشروع السياسي للزبيدي في رئاسة الجمهورية.

وأفاد نجيب الشابي، في الأثناء، أنه أتم مؤخرًا كتابة سيرته الذاتية والسياسية مؤكدًا أنه يعتز بها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المنصف المرزوقي: هذا موعد قراري حول الترشح للانتخابات الرئاسية

شبكة "مراقبون" تدعو لاعتماد الشفافية في تزكية المترشحين للانتخابات الرئاسية