الترا تونس - فريق التحرير

 

رجّح أمين عام حزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي أن يكون القيادي محمد عبو مرشحًا للحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مبينًا أنه على الرغم من تردّد محمد عبو في الترشح فإن الحزب يرى أنه المرشح الأقدر لتمثيل التيار الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وعن استعدادات الحزب للانتخابات التشريعية المقبلة، قال غازي الشواشي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الاثنين 14 جانفي/ كانون الثاني 2019، إنه لا يمكن الحسم في هذا الموضوع إلا بعد الانتهاء من تنظيم المؤتمر الوطني للحزب، مشيرًا إلى أنه مباشرة بعد إتمام مؤتمر الحزب ستنطلق التحضيرات للعملية الانتخابية. ورجّح أن يدخل التيار الديمقراطي غمار الانتخابات باسمه أو في قائمات مشتركة مع أحزاب أخرى.

واعتبر الشواشي أن الانتخابات القادمة ستكون مصيرية، قائلًا إن هذه الانتخابات مهددة بسبب عدم توفر مناخ ملائم، مذكرًا في هذا السياق أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعيش أزمة حقيقية داخلها.

غازي الشواشي: التيار الديمقراطي سيضغط من أجل حلحلة أزمة هيئة الانتخابات

وأكد أن الحزب سيضغط من أجل حلحلة الأزمة في مرحلة أولى ثم إعداد البلاد في مرحلة موالية لمناخ انتخابات شفافة ونزيهة وديمقراطية، معربًا عن اعتقاده أن الانتخابات التشريعية المقبلة ستكون فرصة لتونس لانطلاقة حقيقية في بناء الجمهورية الثانية وتكريس دولة القانون والمؤسسات.

ويعقد حزب التيار الديمقراطي بحسب الشواشي مؤتمره الثاني الوطني أيام 22 و23 و24 مارس/ آذار 2019 بتونس العاصمة. وقال غازي الشواشي إنه مؤتمر سيعرف تعديل النظامين الأساسي والداخلي للحزب ومناقشة اللوائح والمصادقة عليها إلى جانب تجديد كل هياكل الحزب بما فيها خطة الأمين العام للحزب وكذلك نقطة تتعلق بتزكية مرشح التيار الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف أن تعديل النظام الداخلي للحزب سيسمح بتوسيع هياكله والسماح باستقطاب أكثر كفاءات وإحداث هياكل جديدة لم تكن محدثة سابقًا، مبرزًا أنه حان الوقت للانفتاح نحو استقطاب أكثر للكفاءات التونسية لها نفس العائلة الديمقراطية ولها نفس المرجعية والهوية لحزب التيار الديمقراطي وتقديم الإضافة من أجل أن يكون الحزب قاطرة للعائلة الاجتماعية الديمقراطية في المرحلة القادمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محمد عبو: القضاء تعهد بملفات شبهة فساد في وزارة الطاقة

التيار الديمقراطي يدين اقتراح "مسارات موازية" لهيئة الحقيقة والكرامة