06-أبريل-2023
لحوم حمراء

صعوبات كبيرة تعيش على وقعها منظومة اللحوم الحمراء في تونس (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشكو منظومة اللحوم الحمراء في تونس من العديد من الصعوبات، في ظلّ تراجع القطيع بالبلاد بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج، والذي تعزّز في السنوات الأخيرة على خلفية الأزمة المائية التي تعيش على وقعها البلاد.

  • تراجع "حاد" على مستوى القطيع

وتحدث مدير وحدة الإنتاج الحيواني في الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري منور الصغير، الأربعاء 5 أفريل/نيسان 2023 خلال حلقة نقاش من تنظيم المعهد العربي لرؤساء المؤسسات بعنوان "الحلول الممكنة للصعوبات التي تواجه قطاع اللحوم"، عن "الصعوبات الكبيرة" التي تعيشها اليوم منظومة اللحوم الحمراء.

مدير وحدة الإنتاج الحيواني باتحاد الفلاحة: كلفة الإنتاج ارتفعت بشكل كبير بسبب الارتفاع الجنوني للأسعار، ما دفع عددًا كبيرًا من المربّين إلى إيقاف النشاط بالمرة، وعددًا آخر إلى الاستغناء عن جزء هام من قطيعهم

وقال إن "كلفة الإنتاج ارتفعت بشكل كبير بسبب الارتفاع الجنوني للأسعار، ما دفع عددًا كبيرًا من المربّين إلى إيقاف النشاط بالمرة، وعددًا آخر إلى الاستغناء عن جزء هام من قطيعهم في انتظار الحلول"، خالصًا إلى أنه أصبح هناك تراجع حاد على مستوى القطيع اليوم سواء بالنسبة للأبقار أو الأغنام، ما أثّر مباشرة على الإنتاج من اللحوم الحمراء، وفق تأكيده.

 

 

  •  أزمة مائية حادة تلقي بظلالها على منظومة اللحوم

ومن جهته، سلط مدير عام المجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والألبان كمال الرجايبي الضوء على الأزمة المائية الحادة وتأثيرها على منظومة اللحوم في تونس.

مدير عام مجمع اللحوم الحمراء: في ظل الوضعية المائية الصعبة والعجز على مستوى منظومة الأعلاف لم يعد من السهل على المربّين مواصلة تربية الماشية

وقال، خلال حلقة النقاش ذاتها، إن الأمطار الأخيرة التي شهدتها البلاد لن تغيّر شيئًا على مستوى مخزون السدود من المياه، لافتًا إلى أن مخزون السدود إلى حدود يوم 5 أفريل/نيسان 2023 بلغ 723 مليون متر مكعب بينما كان في نفس اليوم من سنة 2015 في حدود مليار و665 مليون متر مكعب، مشددًا على أن الوضعية صعبة جدًا، وفق توصيفه.

وأضاف الرجايبي أنه في ظل الوضعية المائية الصعبة والعجز على مستوى منظومة الأعلاف لم يعد من السهل على المربّين مواصلة تربية الماشية.

 

  • معدل استهلاك التونسي من اللحوم الحمراء ينخفض لـ8.3 كغ/سنويًا

وأشار الرئيس المدير العام لشركة اللحوم طارق بن جازية إلى أن سوق اللحوم الحمراء في تونس تعتمد على ما هو متوفر، لافتًا إلى أن الاستهلاك التونسي منها في حدود 130 ألف طن ويتم إنتاج 127 ألف طنّ منه، وفقه.

مدير عام شركة اللحوم: معدلّ استهلاك المواطن التونسي من اللحوم الحمراء منخفض ويبلغ 8.3 كغ/سنويًا علمًا وأن معدل الاستهلاك في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ 243 كغ/سنويًا للمواطن الواحد

وأفاد بن جازية، في كلمة له خلال حلقة النقاش، بأن معدل استهلاك التونسي من اللحوم الحمراء منخفض، وقد تراجع من 9.5 كغ/سنويًا للمواطن الواحد إلى 8.3 كغ/سنويًا للمواطن الواحد وهو استهلاك موسميّ، علمًا وأن معدل الاستهلاك من اللحوم الحمراء في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ 243 كغ/سنويًا للمواطن الواحد، وفق تأكيده.

وتحدث بن جازية عن وجود مشاكل هيكلية في علاقة بتوفير القطيع وبعض التقاليد ذات العلاقة بالسوق بين تونس والجزائر وما عكسته من مغالطات على مستوى الأرقام بالنسبة للسوق المحلية في علاقة بوفرة المنتوج، إلى جانب التدخل التعديلي سواء بتوريد الأبقار للتسمين أو عن طريق تدخل شركة اللحوم الحمراء بصفة دورية حسب معطيات السوق أو تدخل بعض الشركات الخاصة بتوريد بعض الكميات المجمدة من اللحوم الحمراء، وفقه.

 

 

يذكر أن رئيس الغرفة الوطنية للقصابين أحمد العميري كان قد أفاد، الجمعة 24 مارس/آذار 2023، بأن سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الخروف وصل إلى ما بين 42 و45 دينارًا في السوق المركزية وفي المحلات على حدٍّ سواء، مؤكدًا أن هذا السعر لن يتغيّر وسيكون على ما هو عليه سواء في أول أيام رمضان أو آخرها، وذلك في ظل عدم وفرة الإنتاج، على حد قوله.

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أن غرفة القصابين سبق أن طالبت بالتوريد لتكون الأسعار مقبولة لأن تحسين الأسعار رهين التوريد في ظل غياب الإنتاج، مستطردًا: أطلقنا صيحة فزع وقلنا إنه في حالة عدم اللجوء إلى توريد اللحوم الحمراء المبردة فإن الوضعية ستزيد تعقيدًا وستكون الأسعار في هذه الحالة باهظة ومشطة وستعود بالكارثة على المواطنين، وفق تأكيده.

وسبق أن حذر رئيس الغرفة الوطنية للقصابين أحمد العميري منذ جانفي/يناير 2023، أن قطاع اللحوم الحمراء في تونس اليوم مهدد بالاندثار، بينما لا يوجد أي تعاطي إيجابي من السلطات مع الغرفة حول بحث حلول بخصوصه، محملًا الوزارات والهياكل المتداخلة في منظومة اللحوم الحمراء مسؤولية هذه الوضعية.