05-ديسمبر-2023
جرحى غزة

عمادة الأطباء في تونس: تأجيل رحلة كانت مبرمجة لاستقدام الدفعة الثانية من الجرحى الفلسطينيين لتلقي العلاج (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

أكد أمين مال المجلس الوطني لعمادة الأطباء، الدكتور خليل بوخريص، مساء الاثنين 4 ديسمبر/ كانون الأول 2023، تأجيل رحلة كانت مبرمجة لاستقدام الدفعة الثانية من الجرحى الفلسطينيين من مصر إلى تونس، لتلقي العلاج.

عمادة الأطباء في تونس: تأجيل رحلة كانت مبرمجة لاستقدام الدفعة الثانية من الجرحى الفلسطينيين من مصر إلى تونس لتلقي العلاج

وقال الدكتور خليل بوخريص، خلال تدخله على إذاعة "ديوان أف أم" (محلية)، إنه كان من المنتظر أن يصل حوالي 130 فلسطينيًا بين جريح ومرافق إلى تونس يوم الثلاثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول 2023، على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التونسية، إلا أنه تم تأجيل الرحلة لأيام أخرى، وفقه.

عمادة الأطباء في تونس: ننتظر وصول حوالي 130 فلسطينيًا بين جريح ومرافق إلى تونس

وأضاف الطبيب التونسي، أن الرحلة تأجلت لاستكمال إجراءات استخراج الوثائق والتنسيق بين السلطات التونسية والسلطات المصرية للحصول على التصاريح اللازمة، لدخول الأراضي التونسية، مؤكدًا، أنه يأمل في استقبال أكبر عدد من الجرحى الفلسطينيين في تونس، وفقه.

 

جرحى غزة

تأجيل رحلة كانت مبرمجة لاستقدام الدفعة الثانية من الجرحى الفلسطينيين لتلقي العلاج في تونس (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

وبخصوص الوضعية الصحية للجرحى الفلسطينيين الذين وصلوا إلى تونس في الدفعة الأولى، أشار الدكتور خليل بوخريص إلى أن وضعيتهم الصحية مستقرة وأنهم يعانون من كسور وبتر أعضاء، مشيرًا إلى أنه تم توزيعهم على المصحات الخاصة والمستشفيات العمومية والمستشفى العسكري بتونس.

أمين مال المجلس الوطني لعمادة الأطباء: وضعية جرحى غزة الذين وصلوا في الدفعة الأولى مستقرة وهم يعانون من كسور وبتر أعضاء

 

جرحى غزة

الوضعية الصحية للجرحى الفلسطينيين الذين وصلوا إلى تونس مستقرة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

وليل الأحد 3 ديسمبر/ كانون الأول 2023، وصلت طائرة عسكرية تونسية قادمة من مطار العريش الدولي المصري، على متنها 20 جريحًا فلسطينيًا، لتلقي العلاج في المصحات والمستشفيات العمومية في تونس. وقال بلاغ صادر عن سفارة فلسطين في تونس، إنه من بين الجرحى أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة إلى 13 سنة، إضافةً إلى شباب تتراوح أعمارهم بين 19 و21 سنة.

وأكّد سفير تونس في مصر محمد بن يوسف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنهم شرعوا في عمليات التنسيق مع السلطات المصرية لنقل مجموعة أخرى من الجرحى الفلسطينيين إلى تونس للعلاج.

يشار إلى أن الرئيس التونسي، قيس سعيّد، كان قد أكد استعداد بلاده لاستقبال جرحى غزة اللذين أصيبوا جراء القصف الصهيوني لتلقي العلاج في المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة التونسية.