14-أكتوبر-2023
قيس سعيّد

قيس سعيّد: يجب أن يقف كل أحرار العالم ضد هذا الترتيب لشرق أوسط جديد

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنّ "هناك ترتيبًا لوضع جديد في المنطقة كلها"، مؤكدًا أنّه "يجب أن يقف كل أحرار العالم ضد هذا الترتيب لشرق أوسط جديد".

قيس سعيّد يندد بالجرائم التي تُرتكب في حق الشعب الفلسطيني والإمعان في محاولات تهجيره وحرمانه لا فقط من حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة في كل أرض فلسطين بل من أبسط مقومات الحياة كالماء والدواء

وتطرّق، خلال لقاء جمعه مع رئيس البرلمان التونسي إبراهيم بودربالة بقصر الرئاسة بقرطاج، إلى الجرائم التي تُرتكب اليوم وارتكبت على مدى ما يناهز القرن من الزمن في حق الشعب الفلسطيني الذي تُمعن الحركة الصهيونية في محاولات تهجيره وحرمانه لا فقط من حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة في كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف بل من أبسط مقومات الحياة كالماء والدواء.


صورة

كما أكّد  قيس سعيّد، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة التونسية، أنّ الحركة الصهيونية التي عملت بكل الوسائل على تقديم نفسها ضحية مارست أبشع الجرائم، متسائلًا: "لماذا لا ينظر العالم إلى الرضع والأطفال وهم موتى أو مصابين تحت الأنقاض؟".

قيس سعيّد: الحركة الصهيونية عملت طوال عقود على أن يستبطن الشعب العربي الهزيمة بل أن تتحول الهزيمة إلى ثقافة ليستكين ويستسلم، لكن الشعب الفلسطيني مستمر في نضاله

وتابع القول إنّ "الحركة الصهيونية عملت طوال عقود على أن يستبطن الشعب العربي الهزيمة، بل أن تتحول الهزيمة إلى ثقافة ليستكين ويستسلم، لكن الشعب الفلسطيني مستمر في نضاله"، مستدركًا أنّ "الأمة العربية لن تقبل بغير النصر بديلًا، والموقف الذي عبّر عنه الشعب التونسي دليل على أن ثقافتنا ومبادئنا وثوابتنا تقوم كلها على الإصرار على رفض كل أصناف الظلم والاستعمار"، وفق ما جاء في بلاغ الرئاسة.

 

 

وتشهد تونس، منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" وما تلاها من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، مسيرات ومظاهرات في عدة ولايات، دعمًا للشعب الفلسطيني ومقاومته وتنديدًا بجرائم الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أنّ الموقف الرسمي التونسي يلتقي مع الموقف الشعبي المساند للقضية الفلسطينية والداعم بشكل مطلق وغير مشروط للشعب الفلسطيني.

وقد أعلنت تونس، في الساعات الأولى من يوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن "تحفظها جملة وتفصيلًا" على القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في علاقة بعملية طوفان الأقصى والأحداث الأخيرة في فلسطين.

وجاء في بلاغ صادر عن الرئاسة التونسية أنّ قيس سعيّد كلّف وزير الخارجية التونسية نبيل عمار بتقديم تحفظ تونس على نص القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية المنعقد يوم الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وجددت تونس تأكيد مواقفها الثابتة المتمسكة بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مشددة على أنّ "فلسطين ليست ملفًا أو قضية فيها مدّع ومدّع عليه، بل هي حق الشعب الفلسطيني الذي لا يمكن أن يسقط بالتقادم أو يسقطه الاحتلال الصهيوني بالقتل والتشريد وقطع أبسط مقومات الحياة من ماء ودواء، ومن غذاء وكهرباء، ومن استهداف للشيوخ والنساء والأطفال الأبرياء والبيوت والمشافي وطواقم النجدة والإسعاف".