20-أكتوبر-2023
قيس سعيّد

قيس سعيّد: ما يحصل اليوم في فلسطين هو عملية عقاب جماعي وتهجير قسري وهو وضع مشينٌ للإنسانية كلها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنّ ما يحصل اليوم في فلسطين هي عملية عقاب جماعي وتهجير قسري وهو وضع مشينٌ للإنسانية كلها، مؤكدًا أنّ "على المجتمع الدولي بل وعلى الإنسانية كلها أن تضع حدًا لهذه المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني منذ ما يناهز القرن من الزمن".

قيس سعيّد: "كيف تقبل بأن يُهجّر الفلسطينيون داخل أراضيهم وتُنصب لهم الخيام كما هو الشأن بخان يونس ومع ذلك يطالهم القصف في المشافي أو تحت الخيام؟"

وجدد قيس سعيّد، لدى استقباله بقصر الرئاسة نائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني الذي كان مرفوقًا بوزير الفلاحة والسيادة الغذائية والغابات الإيطالي، ووزيرة التشغيل والشؤون الاجتماعية الإيطالية، تأكيد حقّ الشعب الفلسطيني في أرضه وهو حق يُقرّه القانون الدولي وللشعوب الحق في تقرير مصيرها بنفسها، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة التونسية.

وتساءل: "فكيف يمكن أن تقبل الإنسانية بقتل الأطفال وترى أجسادهم أشلاء تتطاير في كل مكان؟ وكيف تقبل بأن يُحرم أكثر من مليوني شخص من الماء ومن المستلزمات الطبية ومن أبسط مقومات الحياة؟ ثم كيف تقبل بأن يُهجّر الفلسطينيون داخل أراضيهم وتُنصب لهم الخيام كما هو الشأن بخان يونس ومع ذلك يطالهم القصف في المشافي أو تحت الخيام؟".

 


صورة

كما تساءل: "كيف يمكن أن تقبل الإنسانية بمثل هذه الأوضاع لا في قطاع غزة ولكن في كل أنحاء فلسطين؟ وكيف تمنع بعض الدول التي ساهمت بوضع قواعد القانون الإنساني حتى حق التظاهر للتنديد بهذا التقتيل وبمحاولات الإبادة الجماعية فضلًا عن معارضتها لفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات؟"، مؤكدًا أن "هذا الوضع غير مقبول على أي مقياس من المقاييس".

قيس سعيّد: كيف تمنع بعض الدول التي ساهمت بوضع قواعد القانون الإنساني حتى حق التظاهر للتنديد بالتقتيل وبمحاولات الإبادة الجماعية فضلًا عن معارضتها لفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات؟

وذكّر قيس سعيّد مُخاطبيه بالقانون الذي تم وضعه في 19 جويلية/يوليو 2018 الذي يعتبر فلسطين وطنًا قوميًا لليهود، كما ذكرهم أيضًا بأن الدولة العبرية منذ إنشائها رفضت أن يكون لها شكل للنظام لأن غلاة الأحبار في ذلك الوقت رفضوا لا رسم الحدود فقط بل رفضوا أن يكون لنظامهم شكل لا ملكي ولا جمهوري بناء على القواعد التلمودية، متسائلًا "هل سمعتم مرة من يتحدث عن جمهورية إسرائيل؟". 

كما أوضح رئيس الجمهورية أنّ "عدد أعضاء الكنيست وهو 120 عضوًا كعدد المجلس الذي تألف من الأسباط في العصور القديمة"، متسائلًا: "كيف يمكن التصديق بأنه كيان لا يقوم على الميز العنصري؟"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أنّ تونس جددت الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تأكيد  استنكارها وإدانتها الشديدة  لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، داعيًا إلى ضرورة وضع حدّ لسياسة الإفلات من العقاب إزاء جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تمعن سلطات الاحتلال في اقترافها على مدى أكثر من 7 عقود.

ودعا مندوب تونس بالأمم المتحدة طارق الأدب، في كلمة له في مجلس الأمن الدولي، المجتمع الدولي إلى أن يتحمّل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية لوضع حدّ لسياسات العدوان ومساءلة ومحاسبة قوات الاحتلال على ممارساتها من قتل وتشريد واستهداف للمدنيين والمنشآت المدنية وعقاب جماعي ضد الشعب الفلسطيني.