19-يونيو-2020

نشر القائمة ذات الصلة بالجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

أكدت وزارة الشؤون الخارجية الجمعة 19 جوان/ يونيو 2020، في بلاغ على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تم نهائيًا وبصفة رسمية إخراج تونس من قائمة الاتحاد الأوروبي المتعلقة ببلدان من خارج الاتحاد تعاني أوجه قصور استراتيجية في منظوماتها المتصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضحت الوزارة في ذات البلاغ أنه تم اليوم، 19 جوان/ يونيو 2020، نشر القائمة ذات الصلة بالجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي بعد استيفاء الآجال القانونية لموافقة مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي عليها.

تم نهائيًا وبصفة رسمية إخراج تونس من قائمة الاتحاد الأوروبي المتعلقة ببلدان من خارج الاتحاد تعاني أوجه قصور استراتيجية في منظوماتها المتصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

يُذكر أن المفوضية الأوروبية كانت قد اعتمدت، يوم 7 ماي/ أيار 2020 قرارًا تقترح بمقتضاه سحب عدد من الدول، من بينها تونس، من القائمة الأوروبية آنفة الذكر. ويأخذ هذا القرار بعين الاعتبار خروج تونس في 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 من قائمة الدول الخاضعة لرقابة مجموعة العمل المالي (GAFI)؛ و"ذلك بفضل التدابير التي اتخذتها السلطات التونسية في إطار تنفيذ خطة العمل التي تمّ التوافق بشأنها مع مجموعة العمل المالي والرامية إلى تعزيز نجاعة المنظومة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب"، وفق بلاغ الخارجية.

ويدعم سحب تونس من القائمة الأوروبية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب صورتها من حيث امتثالها للمعايير الدولية للشفافية المالية ويُكّرس مكانتها كموقع آمن لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المصادقة على قانون الاقتصاد التضامني.. استحسان لعودة البرلمان إلى دوره

سفير تركيا: ندعم المسار الديمقراطي في تونس وموقف بلدينا مشترك في ليبيا