31-يناير-2024
سوق خضر التضخم ارتفاع الأسعار

من المتوقع أن تشهد تكلفة قفة التونسي في رمضان لسنة 2024 استقرارًا مقارنة بسنة 2023 (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توقع رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي، الأربعاء 31 جانفي/يناير 2024، أنّ تشهد تكلفة قفة التونسي في رمضان لسنة 2024 استقرارًا مقارنة بسنة 2023، أي أنها ستكون في حدود 60 دينارًا يوميًا، وفق توقعاته.

رئيس منظمة إرشاد المستهلك لـ"الترا تونس": من المتوقع أن تشهد تكلفة قفة التونسي في رمضان لسنة 2024 استقرارًا مقارنة بسنة 2023، أي أنها ستكون في حدود 60 دينارًا يوميًا

وقال، في تصريح لـ"الترا تونس"، إنّ "وزارة التجارة التونسية كانت قد أقّرت تجميد أسعار المنتجات الغذائية، بصرف النظر عن أسعار الخضر والغلال، بالتالي فإن كلفة القفة ستشهد استقرارًا بالمقارنة بالسنة الفارطة، أي أنها ستكون في حدود 60 دينارًا، في حال طبق قرار وزارة التجارة بجدية".

وتابع الرياحي أنه "ضمن نفس القرار، خفضت وزارة التجارة في هامش الخدمات التجارية، وفي هامش الربح الخلفي إلى 10% كأقصى حد، معتبرًا أنه "إذا طبق قرار وزارة التجارة سنجد انخفاضًا في الأسعار مقارنة بالسنة الفارطة".

رئيس منظمة إرشاد المستهلك لـ"الترا تونس": في حال لم يتواصل قرار تجميد أسعار المنتجات الغذائية الذي سبق أن أقرته وزارة التجارة فإنّ ذلك سيؤثر دون شكّ في كلفة قفة التونسي في رمضان

واستدرك رئيس منظمة إرشاد المستهلك قائلًا إنه "لا يمكن تحديد الكلفة عمومًا إلا بالاطلاع على الأسعار في مدة قصيرة قبل شهر رمضان"، مؤكدًا أنه "سيتم الإعلان عن ذلك في أوانه سواءً أكان هناك انخفاض أم استقرار أم ارتفاع في الأسعار". 

وأشار في ذات الصدد إلى أنّه في حال لم يتواصل تجميد الأسعار وسجلنا ارتفاعًا في أسعار اللحوم البيضاء على سبيل المثال، فإنّ ذلك سيؤثر دون شكّ في كلفة قفة التونسي في رمضان، حسب تقديراته.

يذكر أن  مؤشر أسعار الاستهلاك في تونس شهد ارتفاعًا بنسبة 0.6% خلال شهر ديسمبر 2023 مقارنة بالشهر الذي سبقه وذلك نظرًا للارتفاع المسجل في أسعار المواد الغذائية أساسًا أسعار الخضر ومشتقات الحبوب

يشار إلى أنّه، حسب آخر إحصائيات للمعهد الوطني للإحصاء، شهد مؤشر أسعار الاستهلاك في تونس ارتفاعًا بنسبة 0.6% خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 مقارنة بالشهر الذي يسبقه بعد الارتفاع بنسبة 0.3% خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023. ومن بين أسباب هذا التطور الارتفاع المسجل في أسعار المواد الغذائية.

وقد شهد مؤشر أسعار مجموعة التغذية والمشروبات ارتفاعًا بنسبة 0.6% خلال ديسمبر/كانون الأول المنقضي. ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار الخضر بنسبة 4,6% وأسعار مشتقات الحبوب بنسبة 1,1% وأسعار لحم البقر بنسبة 0,9% وأسعار الأسماك بنسبة 0,8%. وفي المقابل تراجعت أسعار الدواجن بنسبة 3,2% وأسعار البيض بنسبة 3% وأسعار الغلال بنسبة 0,5% وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 0,4%.

سبق أن أعلنت وزارة التجارة التونسية قرارًا بتجميد الزيادات في أسعار بعض أصناف المنتجات الاستهلاكية الحرة المتمثلة في المصبرات الغذائية، البسكويت والحلويات، المشروبات الغازية والعصير، ومشتقات الحليب

يذكر أن وزارة التجارة التونسية كانت قد أعلنت، في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنه تم اتخاذ جملة من القرارات للتحكم في أسعار بعض المنتجات الاستهلاكية تتمثل في:

  • تجميد الزيادات في أسعار بعض أصناف المنتجات الاستهلاكية الحرة المتمثلة في المصبرات الغذائية، البسكويت والحلويات، المشروبات الغازية والعصير، مشتقات الحليب، وغيرها من المواد
  • تحديد سقف أقصى لخدمات التعاون التجاري بين الموزعين والمزودين بـين  5 و10 بالمائة من رقم المعاملات حسب نظام سعر المنتوج (مؤطر أو حر).
  • تحديد الأسعار القصوى لبيع مادة البيض للعموم بـ 1400 مليم الأربع بيضات مع المحافظة على هوامش ربح تجار التوزيع بالجملة والتفصيل في نفس المستويات المعمول بها (15 مليمًا البيضة لكل حلقة).

وذكرت وزارة التجارة حينها أنّ هذه القرارات تندرج في إطار "سلسلة الإجراءات التي تتخذها الوزارة لمزيد دعم المقدرة الشرائية للمواطن والتخفيض في الأسعار أخذًا بعين الاعتبار لتطور المعطيات الاقتصادية".