11-ديسمبر-2023
ريم محجوب

شغلت ريم محجوب خطة نائبة رئيس الحزب في وقت سابق

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصبحت ريم محجوب الرئيسة الرابعة لحزب آفاق تونس منذ تأسيسه في 28 مارس/ آذار 2011، بعد أن أجريت الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023 الانتخابات الخاصة برئاسة الحزب، إثر استقالة رئيسه السابق فاضل عبد الكافي.

آفاق تونس: أسفرت النتيجة النهائية لانتخابات رئاسة الحزب عن فوز ريم محجوب بنسبة 59.41% من الأصوات

وأشار بيان آفاق تونس، أنّ النتيجة النهائية لانتخابات رئاسة الحزب أسفرت عن فوز ريم محجوب بنسبة 59.41% من الأصوات، فيما تحصّل عبد الرحمن بلقاسم على نسبة 37.17% من الأصوات.

ويشغل عبد الرحمان بلقاسم، خطة المدير التنفيذي للحزب، فيما كانت ريم محجوب تشغل خطة نائبة رئيس الحزب، قبل أن تصبح رئيسته بعد انتخابات وصفها بيان آفاق تونس بأنها تمت "في أجواء ديمقراطية وتنافسية بين المرشحيْن".

 

 

  • من هي ريم محجوب؟

وريم محجوب مصمودي، متزوجة وأم لطفلين، ولدت في 16 مارس 1966 في تونس العاصمة، وهي سياسية تونسية زاولت تعليمها الابتدائي في صفاقس ثم حصلت على شهادة البكالوريا سنة 1984 بصفاقس.

درست ريم محوب الطب وتخرجت سنة 1996، وزاولت مهنة الطب إلى سنة 2011، وإثر الثورة التونسية التحقت بحزب آفاق تونس وترشّحت لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي على رأس دائرة المهدية الانتخابية لتصبح عضوًا في المجلس الوطني التأسيسي.

كما شاركت ريم محجوب في الانتخابات التشريعية التونسية 2014 في دائرة ولاية المهدية لكن لم يقع انتخابها، وفي فيفري/ شباط 2015 أخذت ريم محجوب مكان ياسين إبراهيم في البرلمان التونسي، إثر تولّيه منصب وزير بحكومة الحبيب الصيد آنذاك، لتصبح رئيسة كتلة آفاق تونس في مجلس نواب الشعب، كما عينت في خطة الناطق الرسمي لحزب آفاق تونس.

  • استقالة فاضل عبد الكافي

يشار إلى أنّ حزب آفاق تونس، كان قد أعلن بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنّ مجلسه الوطني عقد اجتماعًا استثنائيًا للنظر في الاستقالة التي كان قد تقّدم بها فاضل عبد الكافي، من رئاسة الحزب وعضويته منذ حوالي شهر.

وذكر الحزب، في بيان له، أنّ المجلس الوطني قبل استقالة عبد الكافي وتفهّم أسبابها الخاصة، معقبًا أنه تبعًا لمعاينة حالة الشغور في هذا المنصب قرّر الدعوة لمؤتمر استثنائي في أجل شهر لانتخاب رئيس جديد طبقًا لأحكام ومقتضيات النظام الداخلي للحزب.

يشار إلى أنّ الناشط السياسي فاضل عبد الكافي، كان قد أعلن الخميس 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفق بيان نشره على صفحته على فيسبوك، استقالته من حزب آفاق تونس ورئاسته.

فاضل عبد الكافي: أستقيل من حزب آفاق تونس ورئاسته بعد تعميق النظر في فاعلية تحرّكاتنا الحزبية في شكلها التقليدي ومدى تأثير وقعها في الفضاء العام

وتابع عبد الكافي بقوله: "هذه الأوقات العصيبة والاستثنائية التي تمرّ بها بلادنا اليوم، داخليًا على مختلف المستويات الاجتماعية، السياسية والاقتصادية، وإقليميًا في ظرف عالمي متسارع ومعقّد جدًّا بمختلف جوانبه الجيوسياسية، جعلتني أعمّق النظر في فاعلية تحرّكاتنا الحزبية في شكلها التقليدي ومدى تأثير وقعها في الفضاء العام".

وقال فاضل عبد الكافي إنّ مقتضيات هذه المرحلة، ضرورياتها وتطوراتها، "تتجاوز اليوم العمل السياسي في فضائه الحزبي المعهود وتتطلّب منّا جميعًا، كأفراد وتنظيمات، التأمّل في المخاطر المحدقة بالبلاد والالتفاف جميعًا حول تونس أيًّا كانت مواقعنا والسعي إلى إنقاذها وتحقيق طموحات أبنائها وبناتها".