14-أغسطس-2023
نقود فلوس أموال

صدور  قرار بالرائد الرسمي يتعلق بالقسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023 (صورة توضيحية/ رويترز)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (المجلة الرسمية)، في عدده المنشور الاثنين 14 أوت/أغسطس 2023، قرار من وزيرة المالية يتعلق بضبط خاصيات إصدار القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023 وشروطه وتاريخ فتح الاكتتاب فيه وغلقه.

وحدد مبلغ القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023 بـ700 مليون دينار وهو قابل للترفيع، ويفتح الاكتتاب في القسط الثالث من هذا القرض خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 12 سبتمبر/أيلول 2023 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه.

وزارة المالية: حدد مبلغ القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023 بـ700 مليون دينار وهو قابل للترفيع

وحدد تاريخ الانتفاع بالفوائد ابتداء من تاريخ دفع السندات وتسليمها، أي يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ غلق الاكتتاب في القسط الثالث الذي يوافق يوم 14 سبتمبر/أيلول 2023، ويمكن الاكتتاب في القسط الثالث من القرض حسب اختيار المكتتب في الثلاثة أصناف التالية:

  • صنف "أ": 

بقيمة اسمية بـ 10 دنانير لكل سند ومدة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين. تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

ـ نسبة فائدة ثابتة: 9.75% سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 1.70% خام سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للـ12 شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 170 نقطة أساسية. تبدأ الـ12 شهرًا المعنية من شهر سبتمبر/أيلول من السنة "ن- 1" وتنتهي في شهر أوت/أغسطس من السنة "ن".

ـ يخصص الصنف "أ" حصريًا للاكتتاب من طرف الأشخاص الطبيعيين.

  • صنف "ب": 

بقيمة اسمية بـ 100 دينار لكل سند ومدة سداد بسبع سنوات منها سنتا إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية. تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

ـ نسبة فائدة ثابتة: 9.80% سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

وزارة المالية: يفتح الاكتتاب في القسط الثالث من هذا القرض خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 12 سبتمبر 2023 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه

ـ نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 1.75% خام سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للـ12 شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 175 نقطة أساسية. تبدأ الـ12 شهرًا المعنية من شهر سبتمبر/أيلول من السنة "ن- 1"وتنتهي في شهر أوت/أغسطس من السنة "ن".

  • صنف "ج": 

بقيمة اسمية بـ 100 دينار لكل سند ومدة سداد بعشر سنوات منها سنتا إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية. تسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

ـ نسبة فائدة ثابتة: 9.95% سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

ـ نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة %1.95 خام سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للـ12 شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 195 نقطة أساسية. تبدأ الاثني عشر شهرًا المعنية من شهر سبتمبر/أيلول من السنة "ن- 1"وتنتهي في شهر أوت/أغسطس من السنة "ن".

 

صورة

 

صورة