28-مارس-2021

هو واضع أسس المدرسة التونسية لطب وجراحة المجاري البولية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

فقدت الأسرة الطبية التونسية أحد أبرز أعلامها، وهو الأستاذ المبرز الدكتور سعد الدين الزمرلي واضع أسس المدرسة التونسية لطب وجراحة المجاري البولية، والذي وافاه الأجل الجمعة 26 مارس/ آذار 2021 عن عمر يناهز 91 سنة.

أشرف الراحل على بعث القسم الجامعي لطب وجراحة المجاري البولية بمستشفى شارل نيكول سنة 1973 وعلى الانطلاق منذ سنة 1986 في نشاط أخذ وزرع الكلى، هذه العمليات الجراحية الدقيقة التي تدرب على إنجازها بنجاح منذ سنة 1960 تاريخ تطوير هذا الاختصاص بالعاصمة الفرنسية.

الدكتور سعد الدين الزمرلي هو واضع أسس المدرسة التونسية لطب وجراحة المجاري البولية، وقد وافاه الأجل الجمعة عن عمر يناهز 91 سنة

وإلى جانب نشاطه المهني بمستشفى شارل نيكول وتأطيره للطلبة بكلية الطب بتونس، ساهم الفقيد في بعث الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان التي تولى رئاستها لأربع فترات نيابيّة وكان أول رئيس لها، كما كان ضمن مؤسسي اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية والمؤتمر المغاربي للطب.

تقلد الأستاذ سعد الدين الزمرلي من سنة 1988 إلى سنة 1989 مهام وزير الصحة قبل أن يعيّن سفيرًا للجمهورية التونسية بسويسرا.

وقد نعته وزارة الصحة والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وتحوّل رئيس الحكومة هشام المشيشي، مساء السبت 27 مارس/ آذار 2021، إلى مقبرة سيدي بوسعيد، حيث أبّن الفقيد.

◼️ الأستاذ سعد الدين الزمرلي في ذمة الله فقدت الأسرة الطبية التونسية والمغاربية أحد أبرز أعلامها الأستاذ المبرز...

Posted by ‎Ministère de la santé وزارة الصحة‎ on Friday, March 26, 2021

-- رئيس الحكومة يؤبن المرحوم الأستاذ سعد الدين الزمرلي ✅ تحوّل رئيس الحكومة هشام مشيشي بعد ظهر اليوم السبت 27 مارس 2021...

Posted by ‎Présidence du Gouvernement Tunisien - رئاسة الحكومة التونسية‎ on Saturday, March 27, 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

وفاة المؤرخ وأستاذ التاريخ الحديث والمعاصر محمد الهادي الشريف

وفاة محافظ البنك المركزي السابق الشاذلي العياري