13-يوليو-2023
الرديف عطشانة

عدد الاحتجاجات المرصودة في شهر ماي فقط، بلغ 348 تحركًا احتجاجيًا (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المرصد الاجتماعي التونسي، التابع للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الخميس 13 جويلية/ يوليو 2023، أنّ عدد الاحتجاجات المرصودة طيلة شهر ماي/ أيار 2023، بلغ 348 تحركًا احتجاجيًا سُجل 26% منه في إقليم العاصمة وخاصة في ولاية تونس.

عدد الاحتجاجات المرصودة في شهر ماي 2023 فقط، بلغت 348 تحركًا احتجاجيًا، سُجل 26% منه في إقليم العاصمة

وأشار المنتدى إلى أنّ 82 تحركًا احتجاجيًا من مجموع تحركات شهر ماي/ أيار، جاءت في شكل إضرابات وقد شملت هذه الإضرابات ولايات تونس وسليانة وصفاقس والمنستير أين خاض أطباء الصحة العمومية 10 من مجموع هذه الإضرابات في داخل المستشفيات طلبًا لتحسين الواقع المهني.

كما مثّل الإطار التربوي "الفاعل الأبرز" في احتجاجات شهر ماي/ أيار يليهم أطباء الصحة العمومية ثم الموظفين ثم بدرجات أقل أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل ثم الصحفيين والفلاحين والنشطاء وسائقي سيارات الأجرة والتجار وعمال الحضائر.

وقد مثّلت المستشفيات وفق المرصد الاجتماعي التونسي، "فضاءً احتجاجيًا بامتياز" وتأتي مقرات العمل في مرتبة ثانية، وما تزال وسائل الإعلام منصة رئيسية يتوجه إليها المحتج لتوضيح طلباته وكذلك الطرقات حيث اندفع محتجون إلى الطرقات للتعبير عن مطالبهم، وفق المنتدى.

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: 156 تحركًا بيئيًا في النصف الأول من سنة 2023

وفي سياق آخر، عرف السداسي الأول لسنة 2023 نسقًا مرتفعًا للتحركات الاحتجاجية البيئية في علاقة بتردي الوضع البيئي في كامل مناطق البلاد وتفاقم التلوث بأنواعه، فضلًا عن معضلة العطش وانقطاع الماء. 

وقد رصد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية 156 تحركًا بيئيًا بين شهري جانفي/ يناير وجوان/ يونيو 2023 منها 25 تحركًا من أجل بيئة سليمة و131 تحركًا من أجل الحق في الماء، ما يمثل 8% من جملة التحركات الاحتجاجية للنصف الأول من سنة 2023.