28-فبراير-2023
عصام الشابي

على خلفية "تاغ" (كتابات حائطية) يدعو إلى إطلاق سراح عصام الشابي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الحزب الجمهوري، ليل الاثنين 27 فيفري/شباط 2023، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، إيقاف النشطاء وسام الصغيّر وبثينة خليفي وأسامة غلام.

الحزب الجمهوري: إيقاف النشطاء وسام الصغيّر وبثينة خليفي وأسامة غلام على خلفية "تاغ" (كتابات حائطية) يدعو إلى إطلاق سراح عصام الشابي

وأوضح، في ذات التدوينة أن عملية الإيقاف كانت على خلفية "تاغ" (كتابات حائطية) يدعو إلى إطلاق سراح الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي.

وقد أكد الخبر نشطاء آخرون وهياكل مختلفة، إذ نشرت النقابة الأساسية لمهن الفنون الدرامية (التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل) أنها علمت بإيقاف عضو النقابة الأساسية لمهن الفنون الدرامية أسامة غلام ورفاقه وسام الصغيّر وبثينة الخليفي "على خلفية قيامه بحملة ميدانية كممثلي لجنة مساندة من أجل إطلاق سراح عصام الشابي".

 

الجمهوري

 

عصام الشابي

 

عصام الشابي

 

عصام الشابي

 

وفي وقت لاحق من فجر الثلاثاء 28 فيفري/شباط 2023، أكد نشطاء لـ"الترا صوت تونس" أنه "تقرر الاحتفاظ بالموقوفين لمدة 48 ساعة على ذمة التحقيق".

أكد نشطاء لـ"الترا صوت تونس" أنه "تقرر الاحتفاظ بالموقوفين لمدة 48 ساعة على ذمة التحقيق"

ولم تتوقف اعتقالات السياسيين المعارضين في تونس تقريبًا، منذ أسبوعين، في إطار حملة تعتبرها معارضة الرئيس قيس سعيّد "عشوائية ومؤسسة على تهم كيدية ومفبركة" وتهدف إلى "إرساء نظام حكم فردي وتسلطي"، كما عبرت عن ذلك في العديد من بياناتها، بينما يصر سعيّد على وصفها بالحملة على "الفاسدين".

وقد شملت هذه الاعتقالات الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، مساء الأربعاء الماضي 22 فيفري/شباط 2023. وقد انتظمت عشية الجمعة 24 فيفري/شباط 2023، وقفة احتجاجية بساحة "مية الجريبي"، أمام مقرّ جريدة "الموقف" بتونس العاصمة، مساندة لعصام الشابي ومنددة بإيقافه، في إطار سلسلة الإيقافات التي تشهدها تونس طيلة الأيام الأخيرة، وذلك بدعوة من الحزب الجمهوري.

وردد المتظاهرون شعارات منددة بالاعتقالات الأخيرة التي عرفتها تونس، ومنادية بإسقاط النظام، على غرار: "الحرية موش مزية يا نظام الشعبوية"، "حريات حريات دولة البوليس وفات"، "لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب"، "يسقط يسقط قيس سعيّد"، وغيرها من الشعارات.

كما رفعوا صورًا لعصام الشابي مرفوقة بشعارات من قبيل "الحرية لعصام الشابي"، "عصام الشابي حر"، "القضاء سلطة وليس وظيفة"، "لا لعودة الاستبداد لا لسلطة الفرد الواحد"، وغيرها من العبارات. وشارك في الوقفة عدد من الشخصيات السياسية المعارضة ومن الحضور أيضًا الناشط السياسي وسام الصغيّر الذي تم إيقافه.