06-ديسمبر-2022
 راشد الخياري

محامية: "هذا التعاطي الغريب مع الوضعية الصحية لراشد الخياري يمثل إخلالاً بحقه كسجين في العلاج"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال حزب ائتلاف الكرامة في تونس (معارضة)، الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن النائب بالبرلمان المنحل راشد الخياري، وهو المودع في سجن المرناقية منذ أكثر من أربعة أشهر، مصاب بورم على مستوى الصدر.

ائتلاف الكرامة: راشد الخياري، وهو المودع في سجن المرناقية منذ أكثر من أربعة أشهر، مصاب بورم على مستوى الصدر ولم يتلق للآن أي علاج

وأوضح، على الصفحة الرسمية للحزب بفيسبوك، في منشور ممضى من المحامية إيناس حراث وهي من ضمن فريق دفاع النائب راشد الخياري، أن المحامية المذكورة زارت رفقة المحامي عبد الرؤوف أبا، الخياري وأعلمها أنه "تلقى زيارة خمسة أطباء مختلفين في خمسة أيام متتالية اكتفوا بمعاينة الورم دون أن يقترح أي منهم علاجًا".

وأضافت أنه "حتى اليوم لم يتلق أي دواء ولم يخضع إلى أي فحص جدي والورم يواصل التضخم"، وفقها.

المحامية إيناس الحراث: "هذا التعاطي الغريب مع الوضعية الصحية لراشد الخياري يمثل إخلالاً بحقه كسجين في العلاج ونحمل السلطات مسؤولية هذا الإهمال وتداعياته الممكنة"

وشددت المحامية إيناس الحراث أن "هذا التعاطي الغريب مع الوضعية الصحية لراشد الخياري يمثل إخلالاً بحقه كسجين في العلاج"، محملة السلطات مسؤولية هذا الإهمال وتداعياته الممكنة.

 

 

وكانت هيئة الدفاع عن النائب بالبرلمان المنحل راشد الخياري قد أكدت، الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن إيقاف الخياري ومحاكمته يندرجان في إطار استهداف المعارضة التونسية. وقالت المحامية والنائب الأولى لرئيس البرلمان المنحل، سميرة الشواشي، خلال ندوة صحفية لهيئة الدفاع عنه، إن الخياري تعرّض للشيطنة والتشويه والاستهداف لا لشيءٍ إلا لأنه أدّى دوره الرقابي كنائب شعب، وفقها.

سميرة الشواشي: محاكمة راشد الخياري حلقة من سلسلة كاملة تستهدف كلّ من يعارض السلطة من أحزاب وشخصيات سياسية ونواب

وأكدت أن محاكمة الخياري حلقة من سلسلة كاملة تستهدف كلّ من يعارض السلطة من أحزاب وشخصيات سياسية ونواب.

وبدوره أكد المحامي مختار الجماعي أن "السلطة جعلت من المحاكم العسكرية والمدنية أداة لصد خصومها السياسيين وتصفيتهم وحولت الكثير من الملفات إلى عصا غليظة لضرب المعارضة التونسية". 

واعتبر، في كلمة له خلال الندوة الصحفية ذاتها، أنه "تم استهداف راشد الخياري لأنه هو من كان قد أثار ملف تمويل الحملة الرئاسية لقيس سعيّد وقدم وثائق فعلية تثبت أقواله"، وفقه، متسائلًا: "أين وصلت اليوم الأبحاث في ملف تمويل الحملة الرئاسية؟".

مختار الجماعي: تم استهداف الخياري لأنه هو من كان قد أثار ملف تمويل الحملة الرئاسية لقيس سعيّد وقدم وثائق فعلية تثبت أقواله ورغم ما في الملف من قرائن تم قبره

ورجح الجماعي أن "الملف تم قبرُه رغم ما فيه من اعترافات ودلائل وقرائن دالة على ارتكاب هذه المخالفة الانتخابية التي ترقى إلى مستوى الجريمة"، حسب تعبيره، مؤكدًا أنه "لم تم تطبيق القانون الفعلي لتمّ إبطال نتيجة الانتخابات الرئاسية"، وفق تصوره.

يذكر أنه، قد تم بتاريخ 3 أوت/أغسطس 2022، إيقاف النائب بالبرلمان المنحلّ راشد الخياري، وفق المحامي مختار الجماعي الذي أكد في تدوينة سابقة له أن النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ به "من أجل 4 مناشير تفتيش: اثنان صادران عن محكمة تونس الابتدائية، وواحد صادر عن محكمة تونس2 الابتدائية والرابع عن المحكمة العسكرية".

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت، في 4 أوت/أغسطس 2022، أن فرقة الأبحاث العدليّة للحرس الوطني بتونس تمكنت من إلقاء القبض على نائب بالبرلمان التونسي المنحل محلّ مناشير تفتيش، في إشارة إلى راشد الخياري.

وذكرت، في بلاغ لها، أن النائب "محكوم بسنتين سجنًا ومحلّ 4 مناشير تفتيش منهم منشوران من أجل "الإساءة للغير عبر الاتصالات السلكية" ومنشور من أجل "التآمر على أمن الدولة" وآخر من أجل "هضم جانب موظف عمومي"، وفق روايتها.