05-أغسطس-2022
ماء خارطة العطش صفاقس

68 تحركًا احتجاجيًا حول الحق في الماء خلال جويلية وفق المرصد (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر المرصد التونسي للمياه، الجمعة 5 أوت/ أغسطس 2022، بلاغًا حول خارطة العطش لشهر جويلية/ يوليو الفارط، أكد فيه أنّ ولاية صفاقس تتصدر خارطة العطش بـ28 تبليغًا مواطنيًا عن مشكل متعلق بالحق في الماء.

المرصد التونسي للمياه: بلغت حصيلة التبليغات الواردة على موقعنا لشهر جويلية، 362 تبليغًا عن مشاكل متعلقة بالحق في الماء

وأكد المرصد أنّ حصيلة التبليغات الواردة على موقعه لشهر جويلية/ يوليو، بلغت 362 تبليغًا، مشيرًا إلى أنّ ولاية قفصة تحتل المرتبة الثانية بعد صفاقس بـ27 تبليغًا ثم ولاية المنستير بـ26 تبليغًا، ثمّ جندوبة بـ25 تبليغًا، ونابل بـ23 تبليغًا.

وتتوزع هذه التبليغات المقدّر عددها بـ362 على:

  • انقطاعات 263
  • تسربات 13
  • تحركات احتجاجية 68
  • مياه غير صالحة للشرب 18

 

 

وكان المختص في مجال المياه وكاتب الدولة السابق للفلاحة والموارد المائية عبد الله الرابحي، قد اعتبر الخميس 4 أوت/أغسطس 2022، أن الوضع في تونس على مستوى المياه "ليس جيدًا"، حسب تصوره.

وذكر، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن 80% من المياه في تونس تحت تسيير الجمعيات المائية، متسائلًا: "هل يعقل أن تسيّر الثروة المائية في تونس من طرف جمعيات ينشط بها متطوعون ولا محاسبة فيها؟"، على حد قوله.

المرصد التونسي للمياه: تتوزع التبليغات الواردة لشهر جويلية عن مشاكل تخص الماء على: انقطاعات (263)، تسربات (13)، تحركات احتجاجية (68)، مياه غير صالحة للشرب (18)

وقال المختص في المجال المائي إن هناك 3 سيناريوهات لمجابهة شح المياه، وهي كالآتي: 

  • إذا واصلنا بنفس السياسة الحالية سيكون هناك نقص بملياريْ متر مكعب من الماء، وإذا أجريت إصلاحات فإن المخزون سيكون كافيًا.
  • لا بد من استكمال المشاريع المتعلقة بالمياه والمحافظة على الثروة المائية والحيلولة دون استنزافها
  • وضع دراسة استراتيجية الماء 2050 على الطاولة ومتابعتها وإصلاح مجلة المياه والتعويل على وعي المواطن.