25-أبريل-2022
عكاشة

عكاشة: "25 جويلية قرار تاريخي ومسار وطني كان من المفروض أن يقوم على منهجية واضحة وعلى تمش ديمقراطي جامع" (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت المديرة السابقة للديوان الرئاسي نادية عكاشة، الاثنين 25 أفريل/نيسان 2022، إنه قد "تم الاستيلاء على مسار 25 جويلية من قبل من لا شرف ولا دين ولا وطنية له ومن قبل زمرة من الفاشلين"، وفق توصيفها، وذلك دون ذكر أسماء بعينها.

نادية عكاشة: "تم الاستيلاء على مسار 25 جويلية من قبل من لا شرف ولا دين ولا وطنية له ومن قبل زمرة من الفاشلين الذين لا يفقهون شيئاً غير احتراف الابتذال والتشويه والتضليل"

وتابعت عكاشة، في تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، "25 جويلية لحظة حاسمة وقرار تاريخي ومسار وطني كان من المفروض أن يقوم على منهجية واضحة وعلى تمش ديمقراطي جامع وعلى أسس ثابتة لبناء دولة القانون التي تحترم فيها الحريات والمؤسسات ولكن للأسف تم الاستيلاء على هذه اللحظة وعلى هذا المسار من قبل  من لا شرف ولا دين ولا وطنية له ومن قبل زمرة من الفاشلين الذين لا يفقهون شيئاً غير احتراف الابتذال والتشويه والتضليل".

 

 

وكانت قد اعتبرت، في ذات التدوينة، أن "25 جويلية 2021 لحظة حاسمة في تاريخ تونس"، لحظة قالت إنها "عملت أن تكون قطعًا تامًا مع العفن السياسي الذي سبقها والفساد الذي نخر مؤسسات الدولة والتهاون بحقوق التونسيات والتونسيين وحتى بأرواحهم".

 

 

وتساءلت في سياق متصل، "أين تونس اليوم من أزمة سياسية خانقة أصبحت تمثل خطرًا داهمًا وجاثمًا لم تشهد له مثيلاً في تاريخها الحديث!.. أين تونس اليوم من الأزمة الاقتصادية والمالية ومن تعثر إيجاد برنامج إصلاح اقتصادي جدي وواضح ومبني على معطيات صحيحة يمكننا من مناقشة اتفاق مع صندوق النقد الدولي؟ لماذا لا تكون للإصلاح منهجية علمية وناجعة؟ في الحقيقة إن عرف السبب بطل العجب!".

وكانت عدة مصادر قد أكدت إعلاميًا وجود خلافات بينها وبين وزير الداخلية الحالي توفيق شرف الدين وذلك حتى قبل تاريخ استقالتها من منصبها في الرئاسة التونسية.

عكاشة: "أين تونس اليوم من أزمة سياسية خانقة أصبحت تمثل خطرًا داهمًا وجاثمًا لم تشهد له مثيلاً في تاريخها الحديث!.. أين تونس اليوم من الأزمة الاقتصادية والمالية ومن تعثر إيجاد برنامج إصلاح اقتصادي جدي وواضح"

يذكر أنه قد صدر بالرائد الرسمي، الثلاثاء 25 جانفي/ يناير 2022، أمر رئاسي عدد 50 لسنة 2022 مـؤرخ في 24 جانفي 2022 يقضي بإنهاء تكليف نادية عكاشة بمهام مديرة الديوان الرئاسي.

لكن عكاشة كانت قد أعلنت في تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، منذ مساء الاثنين 24 جانفي أنها استقالت من منصب مديرة الديوان الرئاسي. وكتبت عكاشة "قررت اليوم تقديم استقالتي لرئيس الجمهورية من منصب مديرة الديوان الرئاسي بعد سنتين من العمل".

وأضافت "اليوم وأمام وجود اختلافات جوهرية في وجهات النظر المتعلقة بهذه المصلحة الفضلى أرى من واجبي الانسحاب من منصبي كمديرة للديوان الرئاسي".

يُذكر أن مغادرة عكاشة قصر قرطاج ليست الأولى ضمن ديوان الرئيس قيس سعيّد، منذ توليه منصبه في أواخر سنة 2019، إذ تعددت الإقالات/الاستقالات خلال السنتين الماضيتين، ومن بينها استقالة المستشارة السابقة لدى الرئيس المكلفة بالإعلام والاتصال رشيدة النيفر.