10-سبتمبر-2021

ينتظم السبت 11 سبتمبر 2021 اليوم الخامس للتلقيح المكثف ضد كورونا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن ينتظم السبت 11 سبتمبر/أيلول 2021 اليوم الوطني الخامس للتلقيح المكثف ضد فيروس كورونا بمختلف ولايات الجمهورية التونسية من الساعة الثامنة صباحًا إلى غاية الساعة الخامسة مساءً، وفق وزارة الصحة.

وسيكون هذا اليوم موجهًا للفئة العمرية ما بين 15 و17 سنة، وكذلك الفئة العمرية ما بين 18 و39 سنة من الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح "مودرنا" يوم 15 أوت/ أغسطس الماضي.

  • الفئة العمرية ما بين 15 و17 سنة:

وقالت وزارة الصحة، في بلاغ نشرته الجمعة 10 سبتمبر/أيلول 2021، أنه ضمانًا لإنجاح العودة المدرسية، سيتمّ يوم السبت 11 سبتمبر/أيلول 2021، تطعيم المنتمين إلى الفئة العمرية 15 -17 سنة بالجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا حسب التراتيب التالية:

بالنسبة للمنتمين للفئة 15-17 سنة الذين لم يتلقوا الإرسالية يمكنهم الالتحاق بمراكز التلقيح شريطة اصطحاب الولي، الاستظهار بوثيقة تثبت الانتماء لهذه الشريحة العمرية، والإدلاء بوثيقة "موافقة الولي"

  1.  للذين تلقوا إرسالية قصيرة (SMS) تتضمن مركز التلقيح وموعده. وفي هذه الحالة حضور الولي غير إجباري.
  2.  للشبان من نفس الفئة العمرية الذين لم يتلقوا الإرسالية أو لم يتمكنوا من التسجيل، يمكنهم الالتحاق بمراكز التلقيح شريطة:
  • اصطحاب الولي مرفوقًا بوثيقة إثبات هويته.
  • استظهار الشابّ بوثيقة انتمائه لهذه الشريحة العمرية (دفتر عائلي- دفتر علاج– مضمون ولادة- جواز سفر– بطاقة مدرسية- بطاقة أعداد للسنة الدراسية 2020/2021، إلخ ...).
  • الإدلاء بوثيقة "موافقة الولي" معمّرة وممضاة.

وفيما يلي قائمة مراكز التلقيح التي تخص هذه الفئة العمرية:

  • الفئة العمرية ما بين 18 و39 سنة:

وأفادت وزارة الصحة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بفيسبوك بتاريخ 6 سبتمبر/أيلول 2021، أنه سيتم توجيه إرساليات قصيرة لاستدعاء المعنيين، تتضمن مركز التلقيح المحدد والموعد، موضحة أنه وفي صورة عدم تلقي الإرسالية، يمكن التأكد من الدعوة عبر فضاء المواطن على موقع "إيفاكس" أو عبر إرسالية قصيرة على الرقم *2021#.

ونشرت الوزارة أنه في حال عدم التعرف على مركز التلقيح عبر فضاء المواطن، وعدم تلقي الإرسالية، يتعين التوجه إلى مركز التلقيح أين تم تلقي الجرعة الأولى أو المركز الذي عوضه بالمعتمدية نفسها، طبقًا لقائمة مراكز التلقيح التي ستضبط لاحقًا.

في حال عدم التعرف على مركز التلقيح عبر فضاء المواطن وعدم تلقي الإرسالية، يتعين التوجه إلى مركز التلقيح أين تم تلقي الجرعة الأولى

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الذين تلقوا لقاح "جونسون" غير معنيين بهذا اليوم، لكون هذا اللقاح ذو جرعة واحدة، داعية الأشخاص البالغين 40 سنة فما فوق، إلى التوجه في اليوم نفسه إلى أقرب مركز تلقيح للتسجيل والتلقيح وتلقي الجرعة الأولى. 

ولفت البلاغ أنه يمكن لهذه الفئة العمرية ممن تلقوا الجرعة الأولى يوم 8 أوت/ أغسطس أو 20 جويلية/ يوليو، التوجه إلى مركز التلقيح أين تلقوا الجرعة الأولى، وإن تعذر عليهم ذلك، إلى أقرب مركز تلقيح، وذلك لتلقي الجرعة الثانية.

وفيما يلي قائمة مراكز التلقيح ضدّ فيروس كوفيد-19 المخصصة للفئة العمرية 18 - 39 سنة:

  • تأمين النقل مجانًا إلى مراكز التلقيح: 

وقد أعلنت وزارة النقل واللوجستيك، الجمعة 10 سبتمبر/أيلول 2021، أنه في إطار معاضدة جهود الدولة للحدّ من انتشار فيروس كورونا وحرصها على إنجاح يوم التلقيح المكثف الخامس، قررت تأمين التنقل مجانًا إلى مراكز التلقيح المحدثة في الغرض.

وأكدت الوزارة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بفيسبوك، أنها، وبالتنسيق مع وزارة الصحة، تولت دعوة كافة شركاتها الوطنية والجهوية تحت الإشراف إلى تفعيل خطوط النقل المدرسي فضلًا عن استغلال الخطوط المنتظمة بكافة الجهات من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساء وذلك بعد استظهار المواطنين المعنيين بالإرسالية القصيرة المتلقاة في الغرض.

كما دعت الوزارة كافة الشركات العمومية للنقل البري تحت الإشراف إلى التنسيق مع الإدارات الجهوية للنقل واللوجستيك والسلط الجهوية والمحلية بهدف إضافة خطوط كلما دعت الحاجة الى ذلك خاصة في المناطق البعيدة عن مراكز التلقيح وتوفير ظروف تراعى فيها إجراءات التوقي من العدوى، موصية عموم المواطنين بضرورة احترام هذه الإجراءات خاصة ارتداء الكمامات حفاظًا على سلامتهم، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة: السبت خامس يوم لعمليات التلقيح المكثف للفئة العمرية بين 18و39 سنة

عضو باللجنة العلمية: نحو تطعيم الجرعة الثالثة ضد كورونا في تونس في هذه الحالة