25-مايو-2020

يرفض سواق سيارات الأجرة لواج العودة للعمل يومي 26 و27 ماي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو المكتب التنفيذي المكلّف بالإعلام بالاتحاد التونسي لسيارات الأجرة "لواج"، سيف الدين بن عمو، في تصريح لـ"ألترا تونس"، الإثنين 25 ماي/ أيار 2020، أن سواق سيارات الأجرة "اللواج" يرفضون العودة إلى العمل يومي 26 و27 ماي/ أيار الجاري.

سيف الدين بن عمو لـ"ألترا تونس": سواق سيارات الأجرة "اللواج" لم يتحصلوا على المنحة التي خصّصت لفائدتهم

وبيّن أن هذا القرار جاء بناء على طلب المهنيين في القطاع وأعلنت عنه كذلك نقابات أخرى، موضحًا أن سواق "اللواج" فُرض عليهم الحجر الصحي ولازموا بيوتهم دون عمل طيلة 90 يومًا دون الحصول على منحة أو قروض، كما لم يقع إيقاف معلوم التأمين على سيارتهم والذي يتراوح بين 200 و400 دينار شهريًا.

وأضاف أن المهنيين رفضوا منحة الـ200 دينار وطلبوا الحصول على قرض تسييري تضمنه الدولة ويرجعونه لاحقًا، مبرزًا أنه تمت الموافقة على مطلبهم إلا أنهم فوجئوا فيما بعد أن القرض موجه لمعلوم التأمين، وأنه عند الذهاب إلى البنك يُطلب منهم نسخة لمعلوم التأمين للحصول على المال.

وأكد محدثنا أن سواق سيارات الأجرة "اللواج" لم يتحصلوا على المنحة التي خصّصت لفائدتهم باستثناء نسبة لا تتجاوز 10 في المائة، مشيرًا إلى وجود معلومات بشأن حصول 7920 منهم فقط على هذه المنحة، علمًا وأن أعدادهم أكثر بكثير ومنهم من يعمل في القطاع غير المنظم، ومتسائلًا، في هذا الإطار "من يعلم من تحصّل على هذه المنحة؟".

وأشار إلى أن الاتحاد التونسي لسيارات الأجرة "لواج" قد قدم مطالبه للسلط ولم يتم أخذها بعين الاعتبار، مضيفًا أنه لهذا السبب رفض سواق "اللواج" العودة للعمل ليومين فقط (26 و27 ماي/ أيار)، ومبينًا أن هناك مناطق لا توجد فيها جامعات الأمر، الأمر الذي سيدفع المهنيين إلى التوجه من منطقة إلى أخرى والعودة دون ركاب، ليعود إثر ذلك إلى منزله ويبقى دون عمل.

سيف الدين بن عمو لـ"ألترا تونس": منع التنقل شمل سيارات الأجرة "لواج" فقط

وذكر بن عمّو أن المطاعم والمقاهي والمساحات التجارية ستفتح أبوابها، داعيًا إلى السماح بالتنقل بين المدن، ومشيرًا إلى أن منع التنقل شمل سيارات الأجرة "لواج" فقط في الوقت الذي توجد فيه سيارات مدنية يوميًا في محطات "اللواج" لنقل الركاب بسعر قد يصل إلى 50 أو 60 دينارًا للشخص الواحد، حسب تعبيره.

جدير بالذكر أن وزارة النقل واللوجستيك، قد أعلنت في بلاغ أصدرته مؤخرًا، أنه تقرّر بالتنسيق مع وزارة التربية، الترخيص لأصحاب سيارات الأجرة "لواج" التي تتجاوز مناطق جولانها حدود الولاية (خط أحمر) لتأمين تنقل الإطار التربوي إلى ولايات مراكزهم وذلك يومي 26 و27 ماي/ أيار 2020 مع احترام مناطق الجولان المرخص بها.

وأضافت أن نفس وسائل النقل ستتولى تأمين نقل التلاميذ من ولايات مقر سكناهم إلى مبيتات الإقامة بالمؤسسات التربوية (معاهد المكفوفين، معهد الفنون بالعمران، المعهد الرياضي بيار دي كوبرتان بالمنزه والمعاهد النموذجية)، مشيرة إلى أن منع حمل أكثر من 50 في المائة من العدد المسموح به من الركاب دون اعتبار السائق، وتوظيف زيادة بـ50 في المائة على التعريفة المطبقة حاليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جميعها لحالات وافدة: 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا

"القوى الوسطية والمعتدلة" تحذر من مخططات استهداف الانتقال الديمقراطي