23-أبريل-2018

يطالب المعلمون بسن قانون يجرم الاعتداءات على المؤسسات التربوية (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي، في تصريح لـ"الترا تونس"، الاثنين 23 أفريل/ نيسان 2018، أن الجامعة قرّرت الدخول في إضراب عام يومي 9 و10 ماي/ أيار المقبل.

وبيّن الشابي أن جامعة التعليم الأساسي عقدت هيئة إدارية يوم 13 فيفري/ شباط الفارط بوّبت خلالها جملة من المطالب وجهتها إلى وزارة التربية للشروع في المفاوضات، مضيفًا أن نسق هذه المفاوضات كان بطيئًا جدًا حيث لم يتمّ عقد سوى 3 جلسات.

وأضاف أنه بعد ذلك تمّ عقد هيئة إدارية يوم 11 أفريل/ نيسان الجاري قيّمت مخرجات المفاوضات، موضحًا أن نتائجها إلى اليوم لم ترتق لانتظارات المعلّمين.

اقرأ/ي أيضًا: يحتجون منذ أسابيع: المعلمون النواب يطالبون بتسوية وضعياتهم

وذكر محدثنا أن مطالب المعلّمين تتمثل أساسًا في سحب الفصل 35 من القانون التوجيهي للمدارس الذي ينطلق من تصنيف الإعداديات والمعاهد والمعاهد النموذجية كمؤسسة عمومية دون أن يأخذ بعين الاعتبار المدارس، الأمر الذي يجعل المدرسة الابتدائية تعاني بنية تحتية وظروف عمل تعيسة للغاية، وفق تصريحاته.

وأشار إلى أن المطلب الثاني يتعلق بضرورة سنّ قانون يجرّم الاعتداءات على المؤسسة التربوية والعاملين فيها نظرًا لارتفاع وتيرة الاعتداءات التي طالت عدة مدارس ومعلّمين، علاوة على مطالبتهم بمنحة مشقة المهنة.

ولفت الشابي في هذا السياق إلى عدد المدرسين الذين توفوا منذ بداية هذه السنة الدراسية والذين تجاوز عددهم الـ100، وفقه، معتبرًا أن مهنة التعليم ليست مهنة شاقة فقط بل أصبحت كذلك مهنة قاتلة.

الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي، لـ"الترا تونس": التعليم ليس مهنة شاقة فقط بل هو مهنة قاتلة

كما أكد تمسك نقابة التعليم الأساسي برفض الترفيع في سن التقاعد والإبقاء عليه على قاعدة 55 سنة كعمر و35 سنة كأقدمية في العمل، على حدّ قوله.

اقرأ/ي أيضًا: أزمة التعليم الثانوي: هل تكون ورقة ضغط الحكومة على اتحاد الشغل؟

كما يطالب المعلّمون بالترفيع في منحة مستلزمات العودة المدرسية باعتبار أن المعلم هو الموظف الوحيد الذي ينفق من جيبه على مهنته، إلى جانب الترفيع في منحة التكليف وفتح الآفاق المهنية للمدرسين وإحداث رتب جديدة والترفيع في القيمة المالية للترقية، وفق محدثنا.

وأشار توفيق الشابي إلى أن أهم مطلب من بين جملة المطالب التي قدمتها جامعة التعليم الأساسي هو العودة إلى مفاوضات إصلاح المنظومة التربوية التي انقطعت بعد رحيل وزير التربية السابق ناجي جلول.

وأكد الشابي أن الإضراب ليس غاية بل وسيلة للضغط على الوزارة وأن أيدي نقابة التعليم الأساسي ممدودة للحوار لكنها ستمضي في إضرابها إذا لم تلتزم الوزارة بمفاوضات جدية وحقيقية وتفضي إلى نتائج تتلاءم وانتظارات المعلمين، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المعلّمون النواب.. أزمة الموسم الدراسي الجديد في تونس

الرابطة التونسية لحقوق الإنسان: منحة "المعلم النائب" استخفاف بمهنة التعليم