15-يونيو-2021

الغنوشي: "نحن ننتظر أن ندخل في تفاصيل وشروط ومرتكزات هذا الحوار على اعتباره الحل لمشاكل تونس"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، الثلاثاء 15 جوان/ يونيو 2021، في  تصريح إعلامي إن "رئيس الجمهورية قيس سعيّد قبل أن يشرف على حوار وطني وفق الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل"، مضيفًا "نحن ننتظر أن ندخل في تفاصيل وشروط ومرتكزات هذا الحوار على اعتباره الحل لمشاكل تونس".

الغنوشي: حركة النهضة تدعم الحوار باستمرار وترفض الإقصاء على اعتبار أنها كانت لمدة طويلة ضحية الإقصاء، وهي تدعو إلى حوار لا يقصي أحدًا

وتابع الغنوشي أن "حركة النهضة تدعم الحوار باستمرار وترفض الإقصاء على اعتبار أنها كانت لمدة طويلة ضحية الإقصاء، وهي تدعو إلى حوار لا يقصي أحدًا". وأشار إلى أن "النهضة كانت قد عبرت منذ البداية عن دعمها لمبادرة اتحاد الشغل وأنه في إطار هذه المبادرة يمكن للبلاد أن تجد طريقها". 

يذكر أن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي كان قد أكد، السبت 12 جوان/ يونيو 2021، "وجود مؤشرات إيجابية لحلحلة الوضع السياسي في البلاد والخروج من المأزق الحالي الذي جعل جميع الفئات الاجتماعية تعيش تحت وطأة الحيرة تجاه ما تواجهه البلاد من تحديات وصعوبات اقتصادية واجتماعية"، وفق بلاغ لاتحاد الشغل نُشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك.

وأشار الطبوبي، في اختتام ندوة تكوينية للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية، إلى ما عاشته البلاد من استفحال للأزمة السياسية وغياب أي احترام لهياكل الدولة علاوة على بروز ما أطلق عليه "حرب التشويهات التي لم تحترم المقامات وخلقت مناخًا عامًا متوترًا".

ودعا الأمين العام، النقابيين إلى ضرورة التنبه للمخاطر التي تواجه البلاد وأن يكونوا في صف مصلحة الوطن والاستعداد لكل المحطات القادمة دفاعًا عن تونس قبل كل شيء، وفق ذات البلاغ.

قيس سعيّد: "مستعد للحوار لكن بالشكل الذي سأعلن عنه في الأيام القادمة"

ويُذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد التقى، مساء الجمعة 11 جوان/يونيو 2021 الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي بقصر الرئاسة بقرطاج. 

وفيما يتعلق بالحوار الوطني الذي تدعو له منذ أشهر المنظمة الشغيلة، قال رئيس الجمهورية: "مستعد للحوار لكن بالشكل الذي سأعلن عنه في الأيام القادمة"، مستطردًا، في فيديو نشرته الرئاسة التونسية، "لا يمكن أن نواصل بهذا الشكل، فتونس دولة واحدة وليست دويلات ويجب أن تكون هناك وحدة الدولة، ومن يتجاوز القانون والدستور فليعلم أننا قادرون على الردّ بأكثر مما يتصورون".

وأردف: "أنا واثق من أن الاتحاد العام التونسي للشغل والقوى الوطنية والشخصيات الوطنية موجودة وسيفرزون بين الحق والباطل''، حسب توصيفه.

ومن جهته، أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي أن لقاءه مع رئيس الجمهورية كان "إيجابيًا جدًا"، مشيرًا إلى أن هناك بوادر تقدم في إيجاد مخرجات لأزمة الدولة التونسية، على حد قوله. 

وتابع الطبوبي القول: "أنا على يقين من أن تونس فيها حكماء، وفي القريب العاجل ستكون هناك بوادر إيجابية جدًا"، حسب تقديره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الطبوبي: مؤشرات إيجابية لحلحلة الوضع السياسي في البلاد والخروج من المأزق

سعيّد للطبوبي: مستعد للحوار لكن بالشكل الذي سأعلن عنه في الأيام القادمة