11-سبتمبر-2021

أكد المحتجون أمام المسرح البلدي بتونس العاصمة تعرض العياري "لمظلمة"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

اجتمع عشرات المحتجين، السبت 11 سبتمبر/ أيلول 2021، أمام المسرح البلدي بتونس العاصمة، في وقفة مساندة للنائب بالبرلمان التونسي عن حزب أمل وعمل ياسين العياري، الذي يقبع بالسجن بعد تطبيق حكم من القضاء العسكري، كما سبق أن أكده محاموه أنه محل تتبع في قضايا جديدة أمام القضاء العسكري أيضًا في علاقة بتدوينات نشرها، بعد 25 جويلية، في صفحته بموقع التواصل فيسبوك وانتقد خلالها رئيس الجمهورية قيس سعيّد.

رفع المحتجون شعارات من بينها "الحرية للشاب المناضل ياسين العياري، سيّب ياسين العياري، ياسين العياري سجين الرأي، لا للمحاكمات السياسية، حاكموا المدنيين أمام المحاكم المدنية"

وقد رفع المحتجون شعارات على لافتات كبيرة الحجم من بينها "الحرية للشاب المناضل ياسين العياري، سيّب ياسين العياري، ياسين العياري سجين الرأي، لا للمحاكمات السياسية، حاكموا المدنيين أمام المحاكم المدنية، الشرعية والحرية حق موش مزية، لا للانقلاب.. الخ".

وقد صدعوا أيضًا بشعارات مشابهة إضافة إلى عدد من الكلمات ألقاها بعض الحضور، مؤكدين من خلالها أن العياري تعرض لمظلمة، وفق تعبيرهم، وأن الهدف من القضايا المرفوعة ضده "إسكاته وإيقاف معارضته للرئيس"، مستنكرين "الإيقافات والقضايا العسكرية بسبب تدوينات في فيسبوك".

وتحدثت، خلال الوقفة الاحتجاجية بتونس العاصمة، والدة ياسين العياري، وذلك في تصريح إعلامي، معتبرة أن "ابنها تم انتخابه في البرلمان كما تم انتخاب الرئيس وبقية النواب ولم يأت على دبابة"، وفق تعبيرها.

أكد المحتجون أن العياري تعرض لمظلمة وأن الهدف من القضايا المرفوعة ضده "إسكاته وإيقاف معارضته للرئيس"، مستنكرين "الإيقافات والقضايا العسكرية بسبب تدوينات في فيسبوك"

وأضافت "وقد أدى ابني واجبه على أحسن وجه وقد حارب الفساد ورغم ذلك هو الآن أمام القضاء العسكري والقضية العسكرية الجديدة تخص تدوينات كتبها على صفحته بفيسبوك بعد 25 جويلية"، مؤكدة "هو شخص مدني وإن أخطأ يحاسب وفق القضاء المدني".

وبالتزامن مع الوقفة الاحتجاجية بتونس العاصمة، تحديدًا أمام المسرح البلدي، تجمع عدد من المحتجين في فرنسا، دعمًا للنائب العياري أيضًا.

وكانت حركة أمل وعمل، التي ينتمي إليها النائب المذكور، قد أصدرت، إثر الوقفتين بيانًا "شكرت من خلاله المواطنين الحاضرين بالوقفات الاحتجاجية ضد المحاكمات العسكرية للمدنيين، وأعوان الأمن على تأطير الوقفة رغم عملية التضييق بمنع التحاق عدد من المواطنين"، وفقها.

أمل وعمل: النائب ياسين العياري في حالة صحية غير مستقرة، بعد مواصلته لإضراب الجوع منذ خمسة أيام من داخل سجنه بالمرناقية

وأعلنت، في ذات البيان، أن النائب ياسين العياري في حالة صحية غير مستقرة، بعد مواصلته لإضراب الجوع منذ خمسة أيام من داخل سجنه بالمرناقية، "وقد رفض عملية السماع، وأعلن أنه لن يتعامل مستقبلاً مع أي جهة قضائية إلى حين تلبية مطالبه القانونية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حركة أمل وعمل: تدوينات العياري بعد 25 جويلية عرّضته لتتبّع قضائي عسكري جديد

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدعو للإفراج عن النائب ياسين العياري