22-يونيو-2022
كورونا كمامة وزارة الصحة

دعت الوزارة إلى الحرص على عمليات التلقيح والتطعيم بجرعات تعزيز المناعة (ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أوردت وزارة الصحة، في بلاغ لها مساء الثلاثاء 21 جوان/ يونيو 2022، أنها سجلت مؤخرًا ارتفاعًا طفيفًا في نسبة حاملي فيروس كورونا وخاصة الأفراد الذين لم يستكملوا التلقيح (27 حالة جديدة لكل 100 ألف ساكن).

وزارة الصحة: تم تسجيل ارتفاع طفيف في نسبة حاملي فيروس كورونا وخاصة ممّن لم يستكملوا التلقيح

ودعت وزارة الصحة في هذا الإطار، إلى ارتداء الكمامة في الفضاءات المغلقة، والحرص على عمليات التلقيح والتطعيم بجرعات تعزيز المناعة توقيًا من فيروس كورونا، وخاصة لكبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة، والذين تجاوز تاريخ تطعيمهم بآخر تلقيح 6 أشهر.

وشدّدت الوزارة على ضرورة تهوئة الفضاءات المغلقة، مع مواصلة العمل بالإجراءات نفسها التي أعلنت عنها سابقًا بتاريخ 10 جوان/ يونيو الجاري بالنسبة للوافدين على تونس.

 

 

وكان مدير معهد باستور ورئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، الهاشمي الوزير، قد أفاد الثلاثاء 21 جوان/يونيو 2022، بأن هناك بداية عودة انتشار لفيروس كورونا وأن هناك موجة صغيرة بصدد الارتفاع شيئًا فشيئًا، وفقه.

وذكر الوزير، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، أنه تم تسجيل عدد مرتفع من الإصابات بفيروس كورونا في ولايات تونس الكبرى، على حد قوله، مستطردًا أن الحالات المسجلة بشكل عام بسيطة وليست ذات خطورة.

وأشار رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا إلى أن "التلقيح يبقى جزءًا من الحل للحماية من العدوى بالفيروس، خاصة بالنسبة للذين لديهم نقصًا في المناعة أو يشكون من أمراض مزمنة"، مستدركًا أن عدد المقبلين على التلقيح ضئيل جدًا، وفقه.

الهاشمي الوزير: عدد المقبلين على التلقيح ضئيل جدًا رغم أنه يبقى جزءًا من الحل للحماية من العدوى بفيروس كورونا

جدير بالذكر أن ولاية باجة سجلت، الاثنين 14 جوان 2022، أعلى نسبة للتحاليل الموجبة منذ أشهر حيث بلغت 55,55 في المائة، وذلك بتسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جملة 36 تحليلاً تم إجراؤها لتصل جملة الحالات الموجبة المسجلة منذ بداية الجائحة في باجة إلى 26158 إصابة من جملة 69739 تحليلاً تم القيام بها.

وصنفت الإدارة الجهوية للصحة بباجة من جديد، الاثنين، معتمدية تيبار ذات مستوى إنذار "مرتفع" للإصابة بفيروس كورونا ليصل عدد المعتمديات التي تمت إعادة تصنيفها ذات مستوى إنذار "مرتفع" إلى 4 معتمديات وهي تيبار وعمدون وتستور ومجاز الباب، حيث تراوح عدد الإصابات المجمعة لكل 100 ألف ساكن بين قرابة 120 إصابة بعمدون و51 إصابة بتيبار، كما صنفت ولاية باجة ككل في مستوى إنذار "متوسط" بوجود 33,80 حالة مجمعة لكل 100 ألف ساكن، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).