12-أكتوبر-2021

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: أولوية الحكومة هي المالية العمومية

الترا تونس - فريق التحرير



قال الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر الثلاثاء 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بخصوص موقف المنتدى من تشكيل الحكومة: "نرحّب بالحضور النسائي وكنا ننتظر أن يكون أكثر من ذلك بكثير، لكن البيان الذي توجّهت به نجلاء بودنّ غير كاف، وهو خطوط عامة" حسب قوله.

رمضان بن عمر: البيان الذي توجّهت به نجلاء بودنّ غير كاف، وهو خطوط عامة ونطالبها بأن تتوجه ببرنامج تفصيلي للشعب التونسي

وطالب بن عمر رئيسة الحكومة نجلاء بودنّ، بأن تتوجه ببرنامج تفصيلي للشعب التونسي، معتبرًا أنّ الأولوية هي للمالية العمومية والالتزامات الاجتماعية لضمان استمرارية الدولة، مع التركيز على ملف الخدمات العمومية والوضعيات الاجتماعية، وفقه.

وكان قصر قرطاج قد شهد، صباح الاثنين 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، موكب أداء اليمين الدستورية لرئيسة الوزراء نجلاء بودن وأعضاء حكومتها، وقد قدمت بودن تركيبة حكومتها التي تضمّ 25 عضوًا من ضمنهم 9 نساء، كما قدمت كلمة موجزة أعلنت من خلالها عن برنامجها وأولوياتها.

اقرأ/ي أيضًا: الطبوبي لبودنّ: اتحاد الشغل يكون إيجابيًا كلما كانت الحكومة منسجمة مع وعودها

وأشارت بودن إلى أنها "وحتى تتمكن الحكومة من الشروع الفوري في العمل، تم الحفاظ على الهيكلة الكبرى للوزارات، على أن يتم النظر لاحقًا في تطويرها"، مؤكدة أن هدفها ''إعادة الثقة والأمل وضمان الأمن الاقتصادي والصحي للمواطن واستعادة الثقة في مؤسسات الدولة". كما أشارت إلى أنها ''تهدف إلى إرجاع ثقة المواطن في الإدارة والعمل الحكومي وثقة الخارج في بلادنا.. وإلى مكافحة الفساد الذي ينتشر يومًا بعد يوم''، وفقها.

وكانت الرئاسة التونسية قد أعلنت، الأربعاء 29 سبتمبر/ أيلول 2021، أن الرئيس قيس سعيّد قد كلّف، في ذات اليوم، نجلاء بودن رمضان "بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال". وتكون بذلك بودن أول امرأة تتولّى هذا المنصب في تاريخ تونس.

وورد في البيان الرئاسي أن هذا التكليف يأتي "عملاً بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر/ أيلول 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المغزاوي: يجب أن يكون لأعضاء الحكومة الحسّ السياسي لأن المسألة ليست تقنية فقط

الشابي: هناك أزمة شرعية دستورية للحكومة في انتظار تزكيتها من السلطة التشريعية