10-مايو-2022
Getty

قزارة: بعد أكثر من مليون جرعة "جونسون" في تونس، لم نتلق أي إشعار لحالات تجلّط الدم (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة أحلام قزارة، الثلاثاء 10 ماي/ أيار 2022، أن تونس قررت تعليق استخدام لقاح "جونسون أند جونسون" المضاد لفيروس كورونا بعد أن قرّرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، الحد من استخدامه إلى حين مزيد التثبّت، بسبب مضاعفات مقلقة من بينها تخثر الدم.

أحلام قزارة (مديرة بوزارة الصحة): من تلقّى لقاح "جونسون" منذ أكثر من أسبوعين ولم تظهر عليه أيّ مضاعفات لا داعي لأن يخاف

وقالت قزارة في تصريحها لإذاعة "شمس أف أم"، إنّ "تونس قامت بتلقيح أكثر من مليون جرعة من لقاح "جونسون"، ولم نتلق أي إشعار لحالات تجلّط الدم"، مضيفة أنّ وهذه الآثار الجانبية تظهر بعد أسبوع أو أسبوعين بعد التلقيح مباشرة، ولذلك فإن من لقّح "جونسون" منذ أكثر من أسبوعين ولم تظهر عليه أيّ مضاعفات لا داعي لأن يخاف" على حد وصفها.

وأضافت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية أنه "تم إشعار كافة مراكز التلقيح والصيدليات الخاصة أيضًا بضرورة إرجاع كميات لقاحات "جونسون" للصيدلية المركزية، وسيتمّ تجميعها أوليًا من باب الاحتياط، في انتظار الدراسات اللازمة، ولكنّنا لم نقرّر بعد إتلافها".

وشدّدت أحلام قزارة على أنّ تونس تملك كميّات أخرى من تلاقيح فايزر وكورونافاك، وقالت: "كل دواء يملك مضاعفات ومنافع، وحين تتجاوز الآثار الجانبية لدواء ما منافعه، يتقرّر وقتها تعليقه وسحبه من الأسواق" وفقها، داعية لعدم الهلع.

وكان عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الدكتور رياض دغفوس، قد صرّح الجمعة 6 ماي/أيار 2022، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن "السلط الصحية في تونس ستتجنب، بعد صدور هذه التوصية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، استعمال لقاح "جونسون" وذلك من باب الاحتياط"، مشيرًا إلى أنها لا تلجأ لاستخدامه إلا بطلب من المواطنين أنفسهم، وفقه.

وكشف دغفوس أنه لم يقع في تونس تسجيل حالات تخثر دم ناتجة عن استعمال لقاح "جونسون أند جونسون"، مبينًا أن تونس استعملت 1 مليون و300 ألف جرعة فقط من هذا النوع من اللقاح منذ ظهور جائحة كورونا.