21-فبراير-2022

مروان بوسمينة لـ"الترا تونس": "90 في المائة من الغواصة صنع تونسي"

 

مروان بوسمينة، يبلغ من العمر 33 سنة، مهندس اختصاص كهروميكانيكي منذ سنة 2019، وقد نجح وشريكه رامي الكلبوسي في تأسيس شركة ناشئة وصناعة أول روبوت غواصة في إفريقيا والعالم العربي.

مهندس تونسي ينجح مع شركاء شبان في تأسيس شركة ناشئة وصناعة أول روبوت غواصة في إفريقيا والعالم العربي

"منذ سن 8 سنوات كنت مغرمًا بالغواصات وأحوّل محركات ألعابي إلى غواصات صغيرة"، يقول مروان بوسمينة لـ"الترا تونس". ويضيف "كنت مولعًا بالروبوتيك المائي طيلة طفولتي وكان هاجسًا يرافقني وأبحث فيه عن طريق الدراسات والكتب لكن خلال البدايات اكتشفت أن هذا المجال لا يزال لم ينل الاهتمام الضروري".

ويتحدث بوسمينة لـ"الترا تونس": "في الأثناء، كنت أواصل مشواري الدراسي مؤمنًا أن نجاحي وانتقالي للجامعة سيمكنني من أن أحقق حلمي بصناعة غواصة ونجحت في امتحان باكالوريا اختصاص إعلامية. ولأن اختصاص الروبوتيك غير مدرج في الجامعة قررت أن أدرس الهندسة الكهروميكانيكية لأنها الأقرب إليه ولأنها البوصلة التي ستحملني إلى غواصتي الأولى".

اقرأ/ي أيضًا: فيديو: روبوت "كورونا" التونسي

بوسمينة: "كنت أواصل مشواري الدراسي مؤمنًا أن نجاحي وانتقالي للجامعة سيمكنني من أن أحقق حلمي بصناعة غواصة"

 

وواصل المهندس مروان بوسمينة تطوير مهاراته من أجل تحقيق هدفه متسلحاً بالعلم والمعارف وراودته فكرة تأسيس نواد في الجامعات اختصاصها الغواصات الروبوتيك ووجد بذلك أصدقاء يشاركونه هذا الحلم.

"بتمويل ذاتي بدأنا في محاولة صناعة نماذج عدة للغواصات وقررنا دخول غمار المسابقات الدولية"، يقول مروان بوسمينة لـ"الترا تونس". ويواصل حديثه: ومن مصر ترشحنا للمنافسة في مسابقة صناعات الغواصات في الولايات المتحدة الأمريكية واستطاعت أن أحصد الجوائز وأيقنت أنني سلكت الطريق الصحيح وأنني في اتجاه صناعة أول غواصة روبوتيك في العالم العربي وأفريقيا.

في الأثناء، تعرّف مروان بوسمينة على رامي الكلبوسي، شاب مغرم هو الآخر بهذا النوع من الصناعة، عائد من الولايات المتحدة الأمريكية وطلب منه أن يكون شريكًا في مشروعه. وقرر الشابان أن يقوما بإنشاء أول شركة تونسية ناشئة مختصة في صناعة "الغواصات الروبوتيك "(SeaBot).

 

تعرّف بوسمينة على رامي الكلبوسي، شاب مغرم بذات الصناعة وعائد من الولايات المتحدة وطلب منه أن يكون شريكًا في مشروعه

اقرأ/ي أيضًا: "الحاجة أمّ الاختراع"... كفيف تونسي يخترع كاشفًا للحواجز

من الحلم إلى الهواية ثم إلى الواقع والاحتراف، يقول مروان بوسمينة، "سلاحنا كان إصرارنا وبحثنا وقد اطلعت على الدراسات العلمية وحاولت بكل الطرق ربط التواصل مع أكبر الجامعات في العالم".

من مهام الروبوت الغواصة: استكشاف الكائنات البحرية ونوعية الحياة البحرية وأخذ العينات واستكشاف المخاطر البيئية المائية ومساعدة الباحثين في هذا المجال

وأعلن "ذلك الطفل الذي كان يبلغ من العمر 8 سنوات محشورًا بين ألعابه يفككها ويعيد تركيب محركاتها"، أنه نجح في أن يخترع روبوت الغواصة الأول من نوعه إفريقيًا وعربياً. ويتميز هذا الاختراع بصغر حجمه متكونًا من كاميرات متطورة وهو قادر على الغوص بعمق 100 متر تحت الماء. 

عمل مروان رفقة فريقه على  تطوير تطبيق خاص بالروبوت يتيح التحكم به عن بعد وتوجيهه للقيام بمهامه والتي تتمثل في استكشاف الكائنات البحرية ونوعية الحياة البحرية وأخذ العينات واستكشاف المخاطر البيئية المائية ومساعدة الباحثين في هذا المجال.

ونجح وفريقه في اختراع روبوت بعمق 1000 متر للتنقيب عن النفط واكتشاف أي تسرب له تحت الماء ومن ميزة هذا الاختراع أنه صغير الحجم ويمكن التحكم  فيه بسهولة.  

نجح الشاب التونسي وفريقه في اختراع روبوت بعمق 1000 متر للتنقيب عن النفط واكتشاف أي تسرب له تحت الماء ومن ميزة هذا الاختراع أنه صغير الحجم ويمكن التحكم  فيه بسهولة 

"90 في المائة من الغواصة صنع تونسي"، يقول مروان بوسمينة لـ"الترا تونس" مشيرًا إلى أن التمويل ذاتي وأن عددًا من الباحثين التونسيين ورجال الأعمال الموجودين في المهجر يسعون لتقديم الدعم والمساعدة له ولفريقه من باب سعادتهم بأن يحقق شباب بلدهم نجاحًا علميًا إفريقياً وعربيًا. 

مروان بوسمينة ورفيقه رامي الكلبوسي وكل فريقهما يسعون اليوم لتقديم اختراعهم والحصول على براءة الاختراع وفي الأثناء بدأت عملية الإنتاج فتقدمت 3 مؤسسات بطلب اقتناء الروبوت الغواصة وإحداها جامعة في اسكتلندا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنيس السحباني مخترع "روبوت" الداخلية يتحدث لـ"ألترا تونس" عن مشاريعه (صور)

شباب المنشية من ولاية قبلي.. عزيمة تحوّل جحيم "فرعون" إلى جنة خضراء

كريم عرفة.. متطوّع يرسكل "الخردة" لفائدة المدارس