30-يونيو-2022
وقفة احتجاجية أعوان الصحة تونس

نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظم أعوان الصحة في تونس، الخميس 30 جوان/يونيو 2022، وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة بتونس العاصمة في إطار "يوم غضب" كانت قد دعت إليه الجامعة العامة للصحة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل للمطالبة بترسيم المتعاقدين والوقتيين.

هتف المتظاهرون بـعديد الشعارات على غرار "حق الترسيم واجب"، "وزير بلا قرار يمشي يشد الدار"، "طبق طبق الاتفاق يا حكومة النفاق"، "المتعاقد مش للبيع يا حكومة التطبيع" وغيرها من الشعارات

ورفع المتظاهرون "ديغاج" في وجه وزير الصحة علي مرابط الذي اعتبروا أنه "بلا قرار"، وفق الشعارات التي رفعوها. وهتف المتظاهرون بـعديد الشعارات على غرار "حق الترسيم واجب"، "وزير بلا قرار يمشي يشد الدار"، "طبق طبق الاتفاق يا حكومة النفاق"، "المتعاقد مش للبيع يا حكومة التطبيع"، "يا وزير يا جبان عون الصحة لا يهان"، وغيرها من الشعارات. 

كما علقوا لافتة على السور الخارجي لمقر وزارة الصحة التونسية كتب عليها: "أعوان الصحة في الأزمات أبطال خارقون.. وبعد الأزمات متعاقدون ووقتيون".

 

وكانت الجامعة العامة للصحة (التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل) قد أعلنت، الاثنين 27 جوان/ يونيو 2022، عن تنفيذ يوم غضب للمطالبة بترسيم المتعاقدين والوقتيين لدى وزارة الصحة،  الخميس 30 جوان/يونيو 2022، داعية المعنيين بعملية الترسيم إلى المشاركة في التجمع، الذي سيُنتظم أمام مقر وزارة الصحة، كما دعتهم أيضًا إلى ارتداء الشارة الحمراء بمقرات العمل بكل المؤسسات الصحية انطلاقًا من يوم الغضب.

وأشارت الجامعة العامة للصحة، إلى أن هذا الاحتجاج يأتي على خلفية "تواصل سياسة الهرسلة والضغوطات التي تمارسها سلطة الإشراف وإدارتها الجهوية على المتعاقدين وتهديداتهم المتواصلة بقطع أجورهم بداية من شهر جويلية/ يوليو القادم وحرمانهم من حقهم القانوني في الترسيم"، معتبرة أن الوزارة قد "تنكرت لكل الاتفاقات السابقة الممضاة لترسيم العاملين الوقتيين والمتعاقدين وبالتالي منعتهم من حقهم القانوني" وفق البلاغ الممضى من الكاتب العام للجامعة حسن المازني.

 وكانت الجامعة العامة للصحة، قد دعت في بلاغ نشرته بتاريخ 17 أفريل/ نيسان 2022، إلى "الاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية"، مؤكدة تبنّيها المُطلق لكل التحركات ودعمها المتواصل من أجل تسوية ملف الأطباء المنتدبين بالتعاقد نهائيًا"، وفقها.

وسبق أن أوردت الجامعة أنّ قرارها يأتي "في ظل غياب التعاطي الجدي من قبل مصالح رئاسة الحكومة مع ملف الأطباء المنتدبين بالتعاقد وعدم الالتزام بالتعهدات مع الجامعة العامة للصحة القاضية بتسوية وضعياتهم وترسيمهم".