01-أبريل-2022
سارة خمومة الترا تونس

وذلك يوم الثلاثاء المقبل 5 أفريل 2022 (سارة خمومة/ الترا تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب بالبرلمان المنحل والمحامي سمير ديلو، الجمعة 1 أفريل/ نيسان 2022، أنه تم إقرار دعوة نواب، بعد مثولهم أمام وحدة التحقيق في جرائم الإرهاب في تونس، للمثول في حالة تقديم أمام قاضي التحقيق يوم الثلاثاء المقبل 5 من الشهر الجاري، وفقه.

سمير ديلو: تم الاستماع إلى عدد من النواب وتقرر إحالتهم على النيابة العمومية بحالة تقديم، لتقوم بحفظ القضية أو بإحالتها

وتابع ديلو  في تصريحه لمراسل "الترا تونس" زياد حسني، تعليقًا على دعوة عدد من النواب لمقر وحدة التحقيق في جرائم الإرهاب على خلفية عقدهم لجلسة عامة افتراضية سابقة لتاريخ حل البرلمان، أنه "تم الاستماع إلى عدد من النواب وتقرر إحالتهم على النيابة العمومية بحالة تقديم أي أن النيابة العمومية ستتخذ في شأنهم ما تشاء إما بحفظ القضية أو بإحالتها، ولإبقائهم في حالة سراح أو إصدار أحكام" وفق وصفه.

وأشار ديلو إلى أنّ هذا القرار يخصّ من النواب: الصافي سعيد، نعمان العش، طارق الفتيتي، في حين مازال يتم الاستماع لوليد جلّاد،  وسيتم الاستماع لعياض اللومي فيما بعد، في حين تغيّب عماد الخميري لمرضه، وفق ديلو.

وكان ديلو، قد أكد في وقت سابق الجمعة 1 أفريل/ نيسان 2022، من أمام وحدة التحقيق في جرائم الإرهاب في تونس، أنّه تم رفض إنابته لزملائه المدعوّين للوحدة، هو والمحامية زينب البراهمي، وذلك بحجة تضارب المصالح كما قيل له" وفقه.

 

 

وتابع ديلو، في تصريحه لمراسل "الترا تونس" زياد حسني، تعليقًا على دعوة عدد النواب لمقر وحدة التحقيق في جرائم الإرهاب على خلفية عقدهم لجلسة عامة افتراضية: "حدث نقاش إجرائي لوجود محاميتين هما في الوقت نفسه نائبتان بالبرلمان المنحلّ" وفقه.

وأشار ديلو إلى أنه تم السماح للمحامية سامية عبّو بأن تترافع "لأنها لم تكن حاضرة بالجلسة العامة الافتراضية التي عقدت الأربعاء 30 مارس/ آذار 2022،  في حين تمّ رفض أن تنوب المحامية فريدة العبيدي زملاءها من النواب، لأنها كانت حاضرة بهذه الجلسة"، وفق وصفه. 

وأوضح سمير ديلو أنّ تضارب المصالح يتمثّل في كونهم "نوّابًا حضروا في الجلسة البرلمانية، ومحامين في الآن نفسه، وقد قلنا إنه لم تصلنا دعوة (باعتبار أن هناك إجراءات خاصة بالمحامين)، ونعتبر أننا لا نملك تضارب مصالح، وسنسحب علامات الإنابة حين تصلنا الدعوات ونكون محل ملاحقة، لينوبنا محامون آخرون" وفق تصريحه.

وكانت النائبة بالبرلمان المنحلّ سميرة الشواشي، قد أكدت الجمعة 1 أفريل/ نيسان 2022، من أمام وحدة التحقيق في جرائم الإرهاب في تونس، أنّها "جاءت لتساند 6 من النواب، الذين توجهت لهم استدعاءات للمثول أمام وحدة التحقيق، من بينهم وليد جلّاد، طارق الفتيتي، عياض اللومي، نعمان العش.." وفقها.

وتابعت الشواشي: "لا نعرف لماذا وقعت دعوتنا، وأتينا لنعرف السبب، ومجلس نواب الشعب مارس صلاحياته الدستورية، وقام بتنظيم اجتماعه في إطار الدستور والقانون، فجلستنا كانت شرعية وكانت لها سنداتها الدستورية" وفق قولها.

وسبق لوكالة رويترز أن نقلت خبر وصول نواب من البرلمان التونسي المنحل لمقر وحدة التحقيق في جرائم الإرهاب على خلفية عقدهم  الجلسة الافتراضية "عن بعد" للبرلمان التونسي التي عقدت ظهر الأربعاء 30 مارس/آذار الماضي، وكان عدد من النواب قد أكدوا تلقيهم استداءات للتحقيق منذ يوم الخميس. علمًا أن هذه الجلسة سبقت قرار الرئيس التونسي حل البرلمان.

وكان سعيّد قد قال في مقطع فيديو نشرته رئاسة الجمهورية لدى لقائه برئيسة الوزراء نجلاء بودن بقصر قرطاج مساء الأربعاء، أن الجلسة العامة البرلمانية المنعقدة "عن بعد" من أجل إيقاف الإجراءات الاستثنائية المتخذة منذ 25 جويلية/يوليو 2021، "تآمرٌ على أمن الدولة"، وفق توصيفه.

وأضاف "تحدثت مع وزيرة العدل لتقوم النيابة العمومية بدورها"، معقبًا: "كلٌّ يتحمل مسؤوليته طبق القانون. فلا وجود إلا لقانون واحد ودستور واحد"، حسب تعبيره.