14-مايو-2022
حريق

الحماية المدنية: تمت السيطرة على الحريق وإخماده نهائيًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

اندلع ظهر السبت 14 ماي/أيار 2022 حريق بمقرّ مقر الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام" بـ''جون جوراس'' بتونس العاصمة، ليضاف إلى جملة حرائق تونس التي تشهدها البلاد بشكل متواتر خلال الفترة الأخيرة.

وأفاد وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، في تصريح لوسائل إعلام محلية قرب مكان الحريق، بأنه "قد بلغه أنه قد اندلع حريق على الساعة 12:25 دقيقة حسب التوقيت المحلي بمقرّ صندوق التأمين على المرض بالعاصمة، وتبيّن أن مكتب الأرشيف وعددًا من المكاتب الأخرى بالمقرّ قد احترقت"، مؤكدًا أن حجم الضرر كبير وأن الوضع سيء، حسب توصيفه.

وزير الشؤون الاجتماعية: حجم الضرر الذي خلفه الحريق بمقرّ الكنام بالعاصمة كبير وقد تبيّن أن مكتب الأرشيف وعددًا من المكاتب الأخرى بالمقرّ قد احترقت

وقال مالك الزاهي إن جل المعدات الإلكترونية والحواسيب والمكاتب قد احترقت، متابعًا أن قوة النيران قد تسببت في سقوط السقف، على حد قوله.

وأشار الوزير إلى أنه حسب المعطيات الأولية فإن سبب حدوث الحريق هو ماس كهربائي، مؤكدًا أنه تم فتح تحقيق إداري في الغرض كما سيتم تعهيد القضاء أيضًا بالملف من أجل تحميل المسؤوليات، وفق تصريحه.

وأردف قائلًا: "لا يمكن الجزم في شيء حاليًا إلا بعد انتهاء الأبحاث، مقرًا بأن هناك تقصيرًا من طرف أعوان الحراسة الذين لم يكونوا موجودين على عين المكان عند اندلاع الحريق، معتبرًا أنه لو كانوا موجودين لتمّ تفادي حجم الضرر الكبير، على حد تصوّره.

الحماية المدنية: التمكن من السيطرة على الحريق الذي نشب بمكاتب استقبال من الطابق الأرضي بمقر الصندوق الوطني للتأمين على المرض وإخماده نهائيًا والحيلولة دون انتشار الحريق إلى باقي البناية

وقد أكدت الحماية المدنية، في بلاغ نشرته بعد ظهر السبت على صفحتها الرسمية بفيسبوك، أن "فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بتونس تمكنت من إخماد الحريق الذي نشب بمكاتب استقبال من الطابق الأرضي بمقر الصندوق الوطني للتأمين على المرض بشارع جون جوراس بوسط العاصمة".

وأفادت أنه "تم تسخير 3 شاحنات إطفاء وسيارة إسعاف وشاحنة إنقاذ، وقد تم التمكن من السيطرة على الحريق وإخماده نهائيًا والحيلولة دون انتشار الحريق إلى باقي البناية"، وفق البلاغ ذاته.

 

تمكنت فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بتونس من إخماد حريق نشب اليوم بمكاتب إستقبال من الطابق الأرضي...

Posted by ‎الناطق الرسمي للحماية المدنية‎ on Saturday, May 14, 2022

 

وكان الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة قد أفاد ، الثلاثاء 10 ماي/ أيار 2022، خلال  مؤتمر صحفي عقدته وزارة الداخلية، أنّه تم تسجيل الأسبوع الأول من شهر ماي/ أيار الحالي، (من 1 إلى 8 ماي 2022)، 385 حريقًا، بمعدل 47 حريقًا يوميًا، من بينها 220 حريقًا في الفواضل، و28 في المحلات السكنية، و31 بوسائل النقل" وفقه.

وأشار تريعة إلى أنّ هذه الحرائق خلّفت في أسبوع، حالتي وفاة: طفل (15 سنة)، وشيخ (75 سنة)، وأضاف: "قمنا في يومي عيد الفطر بـ739 تدخلًا، من بينها 110 حرائق، وقد شهد اليوم الأول من عيد الفطر سنة 2022، 60 حريقًا فيما شهدنا 66 حريقًا في 2020، و56 حريقًا في 2021".