12-أبريل-2022
سعيّد البرلمان الأوروبي

يؤدي وفد من البرلمان الأوروبي زيارة لتونس من 11 إلى 13 أفريل 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

يؤدي وفد من البرلمان الأوروبي زيارة إلى تونس، من 11 إلى 13 أفريل/نيسان 2022، "للقيام بمشاورات حول مسار تونس نحو الإصلاحات السياسية والعودة إلى الاستقرار المؤسسي"، كما ورد في بيان له.

وقد التقى الوفد الأوروبي، الاثنين 11 أفريل/نيسان 2022، كلًّا من الرئيس التونسي قيس سعيّد بقصر الرئاسة بقرطاج، ورئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن بقصر الحكومة بالقصبة، في لقاءين منفصلين.

قيس سعيّد: "الحوار الوطني قد انطلق فعلًا في تونس وسيكون على قاعدة نتائج الاستشارة الإلكترونية"

وجاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية التونسية أن سعيّد أكد، خلال لقائه بالبرلمانيين الأوروبيين، أن "الحوار الوطني قد انطلق فعلًا في تونس وسيكون على قاعدة نتائج الاستشارة الإلكترونية، وذلك من أجل الإعداد لتنظيم الاستفتاء وإجراء انتخابات تشريعية حرة ونزيهة تحت إشراف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات"، على حد ما ورد في نص البلاغ.

وذكرت الرئاسة أنه تم "التطرّق، خلال هذا اللقاء، إلى جملة من المواضيع المتصّلة أساسًا بالحوار الوطني والمشاركة فيه والاستحقاقات المقبلة عليها تونس"، مشيرة إلى أن الرئيس أكد "حرصه التام على إنهاء هذه الفترة الاستثنائية عبر تنفيذ الخطوات التي تم إعلانها"، وفق البلاغ ذاته.

 

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الإثنين 11 أفريل 2022 بقصر قرطاج، البرلمانيين الأوروبيين السادة Michael Gahler...

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Monday, April 11, 2022

 

بدورها، ذكرت رئاسة الحكومة التونسية أن رئيسة الوزراء نجلاء بودن، استقبلت، مساء الاثنين 11 أفريل/نيسان 2022 بقصر الحكومة بالقصبة، وفدًا عن لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي بحضور كل من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج  عثمان الجرندي وسفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو.

نجلاء بودن للوفد الأوروبي :"تم اعتماد تمشٍّ تشاركي منذ الإعلان عن خارطة الطريق"، في المقابل تطالب أحزاب ومنظمات بحوار وطني تشارك فيه كل الأطراف الفاعلة

ونقلت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها، عن بودن قولها إنه "تم اعتماد تمشٍّ تشاركي منذ الإعلان عن خارطة الطريق، انطلق بالاستشارة الوطنية واللقاءات مع المنظمات الوطنية ليشمل لاحقًا كل ممثلي المجتمع المدني"، على حد ما جاء في البلاغ.

يشار إلى أن الأحزاب والمنظمات الوطنية في تونس تطالب بمسار تشاركي، من خلال تنظيم حوار وطني تشارك فيه كل الأطراف الفاعلة في تونس من أحزاب ومنظمات ومكونات المجتمع المدني.

كما ذكرت رئاسة الحكومة أن "الوفد الأوروبي أكد وقوفه ومساندته لتونس في مسارها الاصلاحي من أجل تدعيم الديمقراطية، وشدد على ضرورة احترام مبادئ التشاركية والتعددية والتمثيلية في بقية مراحل خارطة الطريق، كما أكد استعداده لوضع خبرته وتجربته لمساعدة تونس على إتمام استحقاقاتها السياسية في أفضل الظروف"، وفق ما ورد في البلاغ ذاته.

 

رئيسة الحكومة تلتقي وفدا عن لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاوروبي استقبلت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان،...

Posted by ‎Présidence du Gouvernement Tunisien - رئاسة الحكومة التونسية‎ on Tuesday, April 12, 2022

يذكر أن بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس كانت قد أعلنت، في بيان لها الخميس 7 أفريل/نيسان 2022، أن أعضاء من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي سيؤدون زيارة إلى تونس من 11 إلى 13 أفريل، سيلتقون خلالها بالرئيس التونسي وممثلين عن الحكومة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني لمناقشة كيفية مواصلة الاتحاد الأوروبي دعم تونس في عملية الإصلاحات السياسية وتعزيز الديمقراطية.


الأزمة السياسية

وورد في ذات البيان أيضًا أن أعضاء البرلمان الأوروبي سيسعون إلى "إعادة تأكيد الحاجة إلى حوار سياسي شامل واحترام سيادة القانون والحريات المدنية وحقوق الإنسان، فضلاً عن الحاجة الى وجود نظام سياسي يقوم على المبادئ الديمقراطية لا سيّما منها مبدأ الفصل بين السلط الذي يتمّ ضمانه من خلال الضّوابط والموازين المؤسّسية.

كما جاء فيه أنه سيتم التباحث أيضًا "حول إمكانية وكيفية دعم البرلمان الأوروبي لتونس في عملية الإعداد للانتخابات المتوقعة نهاية سنة 2022، وسيتم إيلاء اهتمام خاص للوضع الاقتصادي في تونس والطريقة المثلى التي يمكن بها للاتحاد الأوروبي أن يدعم السلطات التونسية في تنفيذ "الإصلاحات الاقتصادية" لفائدة جميع التونسيين في ظلّ أزمة الأمن الاقتصادي والغذائي وجائحة الوباء العالمية وآثار العدوان الروسي على أوكرانيا"، وفق ذات المصدر.